قالت شركة quot;أوديquot; الألمانية لصناعة السيارات أنها رفعت أرباحها في العام 2010 بشكل لم يسبق له مثيل منذ تأسيسها.


برلين: ذكرت شركة صناعة السيارات الألمانية quot;أوديquot; اليوم أنها إستطاعت في العام الماضي رفع نسبة أرباحها بشكل لم يسبق له مثيل منذ تأسيسها وأنها تسعى في العام الحالي إلى مواصلة هذا التطور الإيجابي.

وقال روبرت شتادلر رئيس الشركة التابعة للمجموعة العملاقة (فولكس فاغن) اليوم اثناء تقديم ارقام شركته لعام 2010 ان (اودي) استطاعت في العام المذكور مضاعفة ارباحها محذرا في الوقت ذاته من التقليل من الاخطار التي تهدد الاقتصاد العالمي ومن ان هذا الانتعاش quot;يقف على ارجل غير ثابتةquot;.

واضاف رئيس الشركة ومقرها مدينة (إنغولشتات) ان الهزات التي شهدتها اسواق المال واستمرار غلاء مواد الخام والطاقة quot;تهدد في اي وقت بايقاف النمو المنشودquot;.

واكد شتادلر ان الارباح التي حققتها الشركة في العام الماضي وتفاؤله باستمرار جني الارباح في العام الحالي تستند الى بيانات واقعية مناشدا مجلس ادارة الشركة بعدم تضخيم توقعاتهم للاعوام المقبلة.

يذكر ان الشركة استطاعت مقارنة مع الشركات المنافسة الخروج سالمة من عام الازمات 2009 وانها استطاعت في عام 2010 الاستفادة من انتعاش اسواق السيارات الاوروبية ولكن ايضا منزيادة الطلب على موديلاتها من الصين.

ووفقا للارقام التي قدمتها الشركة اليوم فان ارباحها في العام الماضي بلغت 2.63 مليار يورو وهو ما يعتبر ضعف ما حققته في 2009 فيما وصل حجم الايرادات في العام الماضي الى 35.4 مليار يوروليسجل بذلك ارتفاعا بنسبة 19 بالمئة مقارنة بعام 2009.

كذلك سجلت الشركة في اسواق الولايات المتحدة التي كانت تعتبر بالنسبة لها اسواقا صعبة زيادة في حجم المبيعات.

وفي هذا الخصوص قال شتادلر ان حجم مبيعات الشركة نما في العام الماضي ليس فقط في الاسواق الصينية بل ايضا في الأسواق الأميركية وفي اسواق دول صاعدة مثل البرازيل وروسيا والهند.

وبلغة الارقام قال رئيس الشركة انها باعت في العام الماضي 1.09 مليون نسخة لترتفع نسبة مبيعاتها في العام ذاته مقارنة مع عام 2009 بواقع 15 بالمئة متوقعا ان تستطيع الشركة في العام الحالي بيع1.2 مليون نسخة من مجمل طرازاتها.