أبوظبي: أنفقت إمارة أبوظبي ما يقرب من 10 مليارات درهم لتطوير موانيها البحرية التجارية.

وبلغ حجم الأعمال المنفذة في تطوير وحدة ميناء خليفة نحو 8 مليارات درهم، بينما بلغ حجم أعمال التي نفذت لتطوير ميناء مصفح ما بين 1.5 و2 مليار درهم انفقت معظمها في تطوير قناة المصفح الصناعية.

وتبلغ تكلفة مشروع ميناء خليفة الاجمالية 26 مليار درهم منحت شركة أبوظبي للمواني 16 مليار درهم منها كعقود ضمن المرحلة لزيادة حجم الأعمال الانشائية التي يتم تنفيذها حالياً.
وقال توفيق يوسف المبارك نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المواني في شركة أبوظبي للمواني في تصريحاته لصحيفة quot;دارالخليجquot; أن خطة الشركة تتضمن في المنطقة الغربية تطوير 4 مواني تجارية تحت الإنشاء حالياً في كل من السلع ودلما وصير بني ياس والمحرق اضافة الى ميناء الصيد في المرفأ.

واضاف المبارك أن نسبة الاعمال المنجزة في ميناء خليفة بلغت 68 في المئة تقريباً حتى الآن وتشمل المرحلة الأولى المقرر الانتهاء منها في عام 2012 بناء جزيرة الميناء ومرفأ الحاويات بالإضافة إلى منطقة البضائع السائبة.

وعلى صعيد الربط بين انشطة المواني في أبوظبي أفاد بأن ميناء خليفة سيصبح الميناء الرئيسي للإمارة توزيعاً الى المواني الاخرى ولاسيما مع تطوير المواني الاخرى وعلى رأسها ميناء المصفح.

وكانت الشركة قد أعادت تشغيل ميناء المصفح نهاية العام الماضي بعد استكمال أعمال تطوير أولية به ويخدم ميناء المصفح المنطقة الصناعية ومدن ايكاد الصناعية وماتضمه من مصانع سواء على صعيد نقل الخامات أو البضائع والمعدات المختلفة.