كشف رئيس إتحاد المصارف العربية عدنان يوسف أن موجودات القطاع المصرفي العربي تجاوز 2.6 تريليون دولار نهاية العام الماضي.


الدوحة: كشف رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف اليوم أن موجودات القطاع المصرفي العربي تجاوزت 2.6 تريليون دولار نهاية العام الماضي أي بنسبة نمو تقدر بحوالى تسعة في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقال يوسف في تصريح صحافي على هامش اعمال المؤتمر المصرفي العربي الذي بدأ اعماله بالدوحة اليوم ان الودائع تجاوزت 15 تريليون دولار أي بنسبة نمو 22 في المئة فيما بلغت حسابات رأس المال 300 مليار دولار أي بنسبة نمو تقدر بحوالى 26 في المئة في حين بلغ معدل الرسملة 127 في المئة وهي من أعلى النسب في العالم.

واضاف ان ميزانية أكبر 10 مصارف اسلامية عربية بلغت حوالى 2.4 مليار دولار بنسبة نمو تقدر بحوالى 14 في المئة كما بلغت ودائعها حوالي 144 مليارًا اي بنسبة نمو 15 في المئة في حين بلغت حسابات رأس مالها حوالى 26 مليارًا بنسبة نمو تقدر بحوالى ستة في المئة.

واشار يوسف الى ان ارباح هذه المصارف الاسلامية بلغت العام الماضي حوالي 3.67 مليار دولار بزيادة قدرها حوالى ثمانية في المئة في حين بلغت نسبة الرسملة المجمعة لتلك المصارف حوالى 13 في المئة.

واعتبر رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية ان لدى المصارف العربية استحقاقات كثيرة وتحديات حقيقية في ضوء التطورات التي يشهدها عالمنا العربي اليوم داعيا الى متابعة ومواصلة الجهود بجدية للخروج من تأثيرات الأزمة المالية واستكمال خطط الطوارىء التي اعتمدتها المصارف المركزية والحكومات العربية اضافة الى العمل على تصحيح آليات العمل المصرفي وتطويرها مما يوفر استقرارًا ماليًا واقتصادياً عربيًا ونموًا أفضل.

واوضح ان التحديات التي يفرضها المشهد السياسي على منطقتنا العربية في الوقت الراهن تتطلب اعطاء زخم أكبر للنشاط المصرفي على أسس شفافة ونزيهة وأكثر صلابة والشروع في تحقيق الاصلاح والنمو وتعزيز المراقبة المالية والحوكمة والافصاح من اجل تأمين الاستقرار الاقتصادي.

كما دعا يوسف الى تعزيز القدرات البشرية ومبادرة الحكومات الى تطوير الاصلاحات الاقتصادية والمالية وانشاء المشاريع التنموية وتقوية المؤسسات في كل الدول العربية.