لميس فرحات: يتجه الإتحاد الأوروبي نحو حظر الكيانات الإيرانية التي وضعت على القائمة السوداء من استخدام الاتصالات المالية ومقرها بلجيكا، إضافة إلى نظام المقاصة في خطوة من شأنها أن تخفض بشكل كبير من قدرة طهران على إجراء المعاملات المالية العالمية، وفقاً لكبار المسؤولين الأميركيين والأوروبيين.

النظام المعروف باسم جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو quot;سويفتquot;، تشرف على شبكة الاتصال المستخدمة من قبل معظم البنوك لأكبر شركة في العالم لإجراء التحويلات البرقية المالية.

وقال النواب الأميركيون في الأسابيع الأخيرة إن الشركات والبنوك الايرانية على القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تستخدم quot;سويفتquot; للتملص من العقوبات الدولية.

وقد صاغ مجلسي الكونغرس الأميركي تشريعاً يهدد بمعاقبة أعضاء مجلس الإدارة في quot;سويفتquot; إضافة إلى المالكين، في حال لم تحظر الكيانات الايرانية المشتبه بها من استخدام شبكتها.

من المتوقع صدور حكم رسمي من قبل الاتحاد الأوروبي والمنظمين الماليين على quot;سويفتquot; في اواخر شباط/ فبراير أو أوائل آذار/مارس، وفقاً لمسؤولون أوروبيين وأميركيين ويتوقع المجلس من هؤلاء الامتثال السريع.

وقال مسؤول اوروبي: quot;نعم تم التوصل إلى الاتفاق, وسيتم تأكيده بشكل واضح في نهاية شباط/فبراير أو في وقت مبكر من شهر آذار/مارسquot; حيث تم إرسال عدد من المحامين الى واشنطن في الاسابيع الاخيرة لمناقشة التشريعات الأميركية الجديدة، وفقاً لعاملين بالكونغرس,عينت وزارة الخزانة الاميركية، ديفيد كوهين للإشراف على فرض عقوبات على ايران، الذي زار بروكسل في وقت سابق من هذا الشهر لمناقشة قضية quot;سويفتquot;، وفقا لمسؤولين أميركيين.

في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت quot;سويفتquot; بياناً قالت فيه: quot;نحن نعمل مع السلطات الأميركية والاتحاد الأوروبي، من أجل التوصل إلى الإطار القانوني المتعدد الأطراف الذي سيمكن سويفت من معالجة القضاياquot;.

ووفقا لسجلات سويفت العامة، واصلت العديد من أكبر البنوك الإيرانية، والتي تم فرض العقوبات عليها من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، استخدام نظام سويفت في الاشهر الاخيرة. وتشمل: بنوك quot;سبهquot;، quot;صادراتquot;، وquot;ملتquot;.

وقال مسؤولون في الكونغرس انه ليس من المؤكد ما إذا كانت لوائح الاتحاد الأوروبي الجديدة ستحظر أيضاً البنك المركزي الايراني من استخدام سويفت. وقالوا ان حظر البنك المركزي سوف يجمّد ايران بشكل كامل تقريباً ويؤدي إلى خروجها من النظام المصرفي العالمي.