بغداد: تسعى الحكومة العراقية إلى الحصول على استثناء من الولايات المتحدة لدفع مستحقات كهرباء مستوردة من جارتها إيران، التي فرضت على مصارفها عقوبات اقتصادية.

وأعلن بيان صادر من وزارة الكهرباء العراقية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه مساء السبت أن وفدًا من الوزارة زار أخيرًا طهران لإجراء مباحثات حول عملية عملية استيراد الكهرباء من إيران.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس إن الوفد quot;ناقش موضوع الديون المترتبة على العراق لإيران عن استيراد الطاقة، والتي تراكمت بسبب الحظر المفروض على إيرانquot;، وفقًا لما جاء في البيان.

وأضاف المدرس أن quot;الوفد العراقي أبلغ الجانب الإيراني بوجود جهود عراقية للحصول على استثناء من الجانب الأميركي لحسم هذا الموضوعquot;.
وتخضع إيران لعقوبات دولية وأوروبية وأميركية على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل. ويعاني العراق نقصًا شديدًا في الكهرباء، حيث يحتاج 14 ألف ميغاواط، ينتج سبعة آلاف منها.

ويستورد العراق ألف ميغاواط من إيران عبر أربعة خطوط. وقال المدرس إن quot;الجانبين اتفقا على زيادة الطاقة إلى 1150 ميغاواط، ستوزّع بين خطوط الربط الأربعة قبل أشهر الصيف المقبلquot;.