واشنطن: قال محققون يبحثون في اسباب تحطم الطائرة العائدة لشركة كونتيننتال في ولاية نيويورك يوم الخميس إن الطائرة كانت تحلق تحت سيطرة جهاز التحكم الآلي عندما هوت وارتطمت بمسكن في احدى ضواحي مدينة بوفالو في ظروف جوية قارسة البرودة.

وقال احد اعضاء فريق التحقيق إن قائد الطائرة ربما خالف توصيات السلامة باعتماده على جهاز التحكم الآلي في تلك الظروف الجوية. واضاف عضو فريق التحقيق ان هيئة السلامة الجوية الامريكية توصي الطيارين بقيادة طائراتهم يدويا في الظروف الجليدية.

وكان تحليل اجهزة تسجيل المعلومات التي كانت على متن الطائرة قد اظهر ان طاقمها لاحظ تجمع الجليد على اجنحتها قبل وقوع الحادث. وقال ناطق باسم الهيئة: quot;بامكان الطيار ان يستشعر بوجود مشكلة ما قبل تمكن جهاز التحكم الآلي من ذلك.quot; وقال الناطق لوكالة اسوشييتيدبريس إن الهيئة توصي الطيارين بفصل جهاز التحكم الآلي في الظروف الجليدية.

وكانت الطائرة، وهي من طراز بومباردير داش 8 ذات محركين مروحيين، توشك على الهبوط في مطار بوفالو عندما ارتطمت بمسكن في ضاحية كلارنس سنتر ليلة الخميس.

ولم يشعر قائدا الطائرة مسؤولي الحركة الجوية بأن الطائرة تواجه اية مشاكل طوال رحلتها من مطار نيوارك الى بوفالو، كما لم تظهر تسجيلات quot;الصندوق الاسودquot; الذي عثرت عليه فرق الانقاذ عقب الحادث اي شئ خارج عن العادة.

الا ان التسجيلات كشفت ان افراد طاقم الطائرة كانوا يناقشون الظروف الجوية السيئة التي كانوا يحلقون وسطها ويطلبون اذنا بالهبوط.

كما سمع افراد الطاقم وهم يعلقون على تجمع الجليد بشكل كثيف على الزجاج الامامي للطائرة وعلى جناحيها.

وقال الناطق باسم هيئة السلامة الجوية الاميركية إن نظام التصدي للجليد المثبت في الطائرة كان يعمل قبل تطرق الطاقم الى موضوع تكون الجليد.

كما تشير التحقيقات الاولية الى ان الطائرة كانت تحلق في الاتجاه المعاكس للمطار الذي كانت تنوي الهبوط فيه عند تحطمها. واسفر الحادث عن مقتل ركاب الطائرة الـ 44 اضافة الى طاقمها المكون من اربعة اشخاص وشخص واحد قضى في المنزل الذي سقطت عليه.