في حوار مع quot;إيلافquot; تحدثت الممثلة، هند صبري، عن مسلسلها الجديد quot;فيرتغيوquot;، وعن عملها كسفيرة لمكافحة الجوع، وزيارتها المرتقبة إلى اليمن، ورفض النظام السوري استقبالها لأسباب سياسية، إضافة إلى طقوسها في رمضان.


القاهرة: قالت الفنانة التونسية، هند صبري، إنها تحب القراءة والاطلاع على الكتابات التي يقدمها الكتّاب الشباب، مشيرة إلى أنها تحمست لرواية فيرتغيو عندما قرأتها وتمسكت بها وتم إدخال بعض التعديلات عليها ليتحول بطل الرواية إلى بطلة تقدم دورها على الشاشة.

وأضافت هند في مقابلة مع quot;إيلافquot; أنها طلبت زيارة سوريا ضمن عملها كسفيرة لمكافحة الجوع، ولكن النظام السوري القائم رفض لأسباب سياسية، مشيرة إلى أنها ستقوم بزيارة اليمن خلال شهر سبتمبر أيلول المقبل، عقب عيد الفطر.

متى قرأت رواية quot;فيرتغيوquot; للمرة الاولى؟
بطبيعتي أحب القراءة والاطلاع على الروايات الحديثة التي تصدر لاسيما التي تثير جدلاً والصادرة عن مؤلفين شباب الذين ينتمون الى نفس جيلي لمعرفة ماذا يقدمون في كتابتهم، لأني أشعر أن العالم الذي يتحدثون عنه قريب مني للغاية، وquot;فيرتغيوquot; من الروايات التي اثارت جدلاً لدى طرحها، والمرة الاولى التياتطلعت فيها علىالروايةكانت خلال تصوير مسلسل quot;عايزة اتزوجquot; ونصحني المخرج رامي إمام بقراءتها، وأعجبت بها للغاية.

كيف جاءت فكرة تحويلها من رواية إلى مسلسل؟
لم تكن الفكرة جديدة، فالرواية حصل احد المنتجين الأصدقاء على حق اقتباسها وتحويلها الى عمل درامي من كاتبها أحمد مراد، ولكن لم تكن هناك نية لتقديمها، وفي كل مرة كنت أتحدث فيهامع المنتج طارق الجنانيني صاحب شركة الشروق وبرومو ميديا كنت أقول له لو أن الرواية موجودة كنت وافقت على تقديمها فورًا، وذلك خلال بحثنا عن عمل درامي جديد، لذااستأذنّا المنتج الذي حصل على حق اقتباسها وكذلك استأذنّا مؤلفها أحمد مراد الذي وافق وترك للسيناريست محمد ناير الحرية في تحويلها ومنحه الرخصة الإبداعية، خصوصًا وأن قيامي ببطولتها اضطرنا لتغيير البطل من أحمد كمال لتكون فريدة كمال، إضافة إلى الأماكن التي تتردد عليها نظرًا لطبيعة المجتمع الذي نعيش فيه ولا يسمح للمرأة أن تتحرك بحرية مثل الرجل.

لكن عمل المرأة كمصورة فوتوغرافية أمر ربما يكون صعباً في المجتمعات العربية؟
ربما يكون هناك عدم تسليط للضوء عليهن، لكني أعرف على المستوى الشخصي مصورات صحافيات يسافرن إلى قلب الأحداث، كما أن ما يهمني بشكل كبير محاربة الفكر الذكوري بأن تكون بعض المهن الصعبة مقتصرة على الرجل فحسب، وأمر إيجابي يحسب لنا أن نسلط الضوء على هذه المهنة الصعبة والعاملات فيها.

كيف تحضرت للشخصية؟
شخصية فريدة ليست صعبة كأسماء مثلاً التي قدمتها في آخر اعمالي السينمائية، فهي بنت من الطبقة المتوسطة وليست لديها مشاكل كبيرة في حياتها ولكن لديها نفس مشاكل أبناء جيلها والظروف التي تتعرض لها من مشاهد جريمة القتل الغامضة.

وفي ما يتعلق بالعلاقة مع كاميرا الفوتوغرافيا؟
من خلال المخرج عثمان ابو لبن، فهو في الأصل مصور فوتوغرافي، وكذلك أحمد مراد مؤلف الرواية، حيث درباني جيدًا على طبيعة عمل المصور، وعلاقاته بالكاميرا والتفاصيل التي يراها من خلف العدسة، إضافة إلى بعض الأمور الخاصة بطريقة التصوير.

ربما لكون شخصية مصور الفوتوغرافيا لم تقدم كثيرًا قد تحدث...
تكمل هي السؤال قائلة: quot;مقارنة مع الاستاذ احمد زكي في quot;اضحك الصورة تطلع حلوةquot; والاستاذ نور الشريف في فيلم quot;ضربة شمسquot;، لكون كل منهما قدم هذه الشخصية من قبل، لكن قصة المسلسل ليست لها علاقة بهذه الأعمال العظيمة التي احبها للغاية، فمهنة مصور الفوتوغرافيا ربما لا نراها بشكل كافٍ على الشاشة، لأنها مهنة فنية، على الرغم من أنها ثرية دراميًا، فشخصية المصور تعتبر نافذة على المجتمع لأن المصور يقترب دائمًا من الاحداث.

تواصل : فريدة التي اقدم دورها في المسلسل تعتبر نافذة على المجتمع المصري في العام 2006 سنة صدور الرواية، حيث تعتبر محاولة تأريخ لتلك الفترة الزمنية، وعلى الرغم من أنها ماضٍ قريب نسبيًا، إلا أنه يذكّرنا بالإحباطات والتراكمات التي أدت إلى قيام الثورة.

الا ترين أن المسلسل تعرض للظلم في التسويق بسبب المستوى المتوسط للدعايةقبل عرضه؟
اختيار قنوات العرض من الأمور التسويقية التي لا علاقة لي بها، ولكن أحمد الله أن المسلسل تم تسويقه بشكل جيد، حيث يعرض في مصر عبر شاشة quot;دريمquot;، وفي الخليج على قناة quot;دبيquot;، إضافة إلى محطات أخرى في المغرب وتونس، وهو أمر جيد لاسيما وأن المحطات الخليجية باتت لا تقوم بشراء مسلسلات مصرية مثل السابق.

لكن شاشة quot;دريمquot; ربما لا تكون الأفضل في مصر؟
تربطني بقناة quot;دريمquot; علاقة عائلية لكونها قامت بعرض مسلسلي quot;بعد الفراقquot; وquot;عاوزه اتزوجquot;، كما أنها تعرض أيضًا مسلسل quot;الهروبquot; لكريم عبد العزيز، وهي قناة تتمتع بمصداقية كبيرة في الشارع وليست قناة جديدة، وهو أمر يمثل إضافة لي ويسعدني كفنانة.

تواصل : صحيح أن هناك محطات فضائية جديدة تقوم بدعاية كبيرة وباتت لها مكانة في فترة قصيرة من تواجدها، ولكني لا اؤمن بشكل قوي بالدعاية التي تسبق عرض الأعماللأن الدعاية الحقيقية في وجهة نظري هي التي يقوم بها المشاهدون بين بعضهم البعض في الأيام الأولى من رمضان.

حدثينا عن مشاركتك في مهرجان quot;تروب فيسكquot; كمدير مشارك؟
وافقت عندما عرضوا علي المشاركة في المهرجان لكونه يتيح للجميع الاشتراك فيه بمجرد امتلاك الة تصوير وتسجيل فيلم مدته 10 دقائق فحسب، واتطلع من خلال مشاركتي بالمهرجان على مئات الافلام التي يتم تقديمها للمشاركة، وهو أمر يفيدني على المستوى الشخصي في الاطلاع على الطريقة التي يفكر بها الشباب العربي.

ما هي آخر اخبار شركة quot;تيم كايروquot; التي تشاركين فيها مع عدد من الفنانين؟
مازلنا في مرحلة تسجيل أوراقها ويباشر بالأمر خالد ابو النجا، صحيح أن كل منا لديه المشاريع الخاصة به، ولكن الشركة موجودة وفكرتها لا تزال قائمة ويشارك فيها عدد كبير من العاملين في صناعة السينما من مخرجين ومديري تصوير، والشركة ليست قائمة على الإنتاج فحسب، ولكن على تقديم الافكار والمشورة وغيرها من الأمور المرتبطة بالعمل السينمائي.

في حوار سابق مع إيلاف، أعلنت أنك بصدد زيارة اليمن ضمن عملك كسفيرة لمكافحة الجوع، لماذا لم تتم هذه الزيارة حتى الآن؟
إن شاء الله سأقوم بزيارة اليمن في شهر سبتمبر المقبل بعد عيد الفطر، وتأجيل الزيارة كان بسبب الأوضاع الأمنية المتردية هناك، لدرجة أن عدداً من موظفي الامم المتحدة غادروا اليمن في الفترة الماضية قبل أن يعودوا لها مجددًا، واعتبر هذه الدولة على رأس أولويات عملي، نظرًا لوجود 6 ملايين جائع فيها و10 ملايين آخرين لديهم قلة امان غذائي، بمعنى أنهم لا يعرفون ما إذ كانوا سيحصلون على الطعام في اليوم التالي أم لا.

تواصل: طلبت زيارة سوريا خلال الفترة الماضية، ولكن النظام السوري الموجود حاليًا رفض ذلك،كما رفض دخول أي سفير للنوايا الحسنة عربي تابع للأمم المتحدة لأسباب سياسية لكني اتابع ما تقوم به الأمم المتحدة من جهود لإغاثة اللاجئين السوريين على الحدود.