أكدت الفنانة العراقية بتول عزيز انها تواجدت على شاشة شهر رمضان من خلال مسلسلين ، الاول مسلسل (اعماق الازقة / باب الشيخ) على شاشة قناة (العراقية) ، والثاني مسلسل (القناص) على شاشة البغدادية ، فيما اشارت الى ان هناك عملا سيعرض قريبا على شاشة السومرية قريبا عنوانه (قصة حي بغدادي) .


بغداد:اعربت الفنانة بتول عزيز عن تمنياتها ان تجسد الشخصيات التي تطمح بتجسيدها على الشاشة الصغيرة ، لاسيما منها التاريخية والدينية ، خاصة انها من جيل حرمته الحروب من تحقيق هذه الطموحات بعد ان ضاعت مرحلة الشباب المهمة ، وأوضحت ان الدراما والفنانما زالا بحاجة الى الكثير من اسباب النهوض وتفادي الاخطاء من اجل النجاح ، وقالت في حوارنا معها : في العراق ليست هنالك صناعة نجوم ، بل انا احيانا اشاهدهم يذوبون النجم باعمال غير مناسبة له او يتركونه معرضا للاهمال .

* ما الشخصية التي حازت على اعجابك الشخصي بين هذه الشخصيات الثلاث التي جسدتيها مؤخرا ؟
- شخصيتي في (باب الشيخ) حيث كانت زوجة طيار قتل على يد اخيها وتعرضت الى حالة جنون لمدة خمس سنوات تقريبا وبعد ذلك حاولت ان تخرج من هذه الحالة وان تسترد ابنها الذي اخذه منها اهل زوجها وان تعيش حياتها مستقلة عن عائلتها ، وكانت الشخصية مميزة بالنسبة لي ومؤثرة وحلوة .

* مع اعجابك بهذه الشخصية ألم تتأثر الشخصيات الاخرى بأدائك لها ؟
- لا ..، لم تتأثر الشخصيات الاخرى بأدائي لهذه الشخصية تماما ، فقد اشتغلت في مسلسل القناص شخصية مغايرة تماما ، شخصية قوية جدا ، مديرة مستشفى مستبدة وظالمة ولا تمتلك اي رحمة وهي امرأة مادية بشكل كبير ، وكانت الشخصية مختلفة ، فهناك حنونة ورومانسية وشفافة وهنا مستبدة وقاسية ، واذن لا يوجد ربط او تشابه .

* ما الذي اعجبك اكثر في العمل؟
- الموضوع كله في باب الشيخ اعجبني ، العمل ككل، والمشاركون في العمل كانوا ممتازين ، والمخرج مبدع، والعمل قبل كل هذا عندما قرأته اعجبني ، اما الشخصية فقد آذتني كثيرا لما فيها من تفاصيل ومشاعر ، فأنا كلما اقرأ الحوار اتأثر به ، فأحسست انه ترك اثرا في نفسي .

* شخصية القاسية الشريرة كيف يمكن تأديتها من قبل ممثلة لا تمتلك هذه الصفات ؟
- الشخصية مغايرة تماما عني فيما قال البعض ممن شاهدني انه لم يعرفني في هذه الشخصية ، انا كنت مقتنعة بالشخصية ، ويمكن انا دخلت في الشخصية بشكل كبير انعكس على نفسيتي تماما ، وكان تعاملي حتى في البيت بهذا الشكل ، فقد دخلت في مزاج الشخصية الى ان انتهيت منها ، وقد اثرت على نفسيتي وشعر بذلك اولادي ، وقالوا لي : (ماما هل ستكونين نفس الشخصية وتتعاملين معنا بسلبية وباسلوب جديد؟) ، يمكن اكون في لحظتها متأثرة ، ولكن حينما انتهيت من العمل خرجت منها بسهولة .

* ما الصعوبات التي عانيت منها ؟
- هي منغصات وليست صعوبات ، ومن الممكن القول ان العمل لم يظهر بالشكل المطلوب ، مثل ما رسمت له ، فالشخصية التي اديتها عانت من اكثر من معوق مثل هناك فنان مرتبط باعمال اخرى فتم حذف مشاهده معي فاضطريت الى ان اتجاوزها ، او مكان موقع التصوير لم يكن لائقا ومناسبا من ناحية الصوت فأضطرينا الى نحول المشاهد الخارجية الى داخلية ، وهذه كلها تنعكس سلبيا على نفسية الممثل لانها تكون على غير ما هو راسم للشخصية وللاداء والشغل في المكان الذي يؤدي فيه ، هذه اعتبرها منغصات ، ومع هذا ظهر العمل جميلا وان لم اكن مقتنعة ، فانا خرجت من العمل وانا غير راضية لانه ليس الذي كان في خيالي .

* ألم تخشي من الظهور لاكثر من مرة في رمضان ؟
- اذا كانت الشخصيات مختلفة فأنا اعتبرها حالة صحية ، فالفنان حين يظهر في شهر رمضان في ثلاث شخصيات مختلفة اذن هو متمكن من ادواته وواثق من نفسه، ولكن حين تكون الشخصيات متشابهة فسوف تختلط على المشاهد ولا يستطيع ان يميز بينها ويشعر بانها شخصية واحدة ربما .

*هل شاهدت الاعمال العراقية في رمضان، وما رأيك فيها؟
- عموما احاول ان اشاهد اغلب الاعمال ، ووجدت ان قناة (العراقية) تميزت هذه السنة عن بقية القنوات ، هناك هبوط عند القنوات الاخرى التي كانت مميزة في العام الماضي وقبله ، هناك هبوط كبير وهناك اسفاف كثير ولكن في العموم الكم قد يخدم ويظهر النوع فيما بعد .

* ما الذي تحتاجه الدراما العراقية حسب تجربتك الاخيرة معها؟
- تحتاج الى الكثير ، تحتاج التخطيط في الدرجة الاولى ، فمثلا لا بد ان نبدأ منذ الان بالتخطيط لرمضان عام 2013 ، فنحن تخطيطنا دائما يكون في مرحلة متأخرة ، وبالتالي نعجل بالاعمال وتطلع بالشكل الذي لا نريده ، ثم انها تحتاج الى دعم مادي ، فعندما نعمل عملا لمرحلة تاريخية معينة فلا بد ان نعطيها حقها ، ونوفر كل ما تحتاجه بالشكل اللائق حتى يخرج العمل مقنعا للمشاهد ، كذلك الفنان العراقي يحتاج الى الدعم المادي ، فالظروف التي يمر بها الان غير اعتيادية ، بل صعبة جدا ، ولولا حبه للفن لما كان يتجاوز الكثير من الاشياء ويضغط على نفسه كي تظهر الاعمال بالشكل المناسب .

* هل لفت انتباهك عمل معين احسست فعلا انه مميز ؟
- هناك مسلسل (باب الشيخ) اعجبني ، ليس لكوني مشاركة فيه ، بل لانني من النوع الذي ان اقتنع بعمل ما اقتنع ، انا لدي قناعات معينة ، فمثلما كنت مقتنعة بمسلسل (مناوي باشا) في جزئه الاول ، والى حد الان اقول انه (ضرب) فعلا ، فأن (باب الشيخ) عمل متميز وشغله جميل واستقطب الجمهور على الرغم من انه عرض في وقت غير مناسب وتعرض للتقطيع كذا مرة ، ولكنه جميل ، من المفروض حين يكون المسلسل جميلا وقصته حلوة ان يكون توقيت عرضه ملائما ، خاصة في شهر رمضان، لذلك كان وقت عرض (باب الشيخ) غير جيد ابدا ، كما انه عرضه لم يعاد كما يحدث في اغلب الاعمال والبرامج .

* ما زالت اعمالنا تعتمد النجومية الجماعية لماذا ؟
- السبب انه ليست لدينا صناعة نجوم ، بل انا احيانا اشاهدهم يذوبون النجم باعمال غير مناسبة له او يتركونه معرضا للاهمال، واذن .. يمكن القول بصراحة .. لايوجد في العراق شيء اسمه (صناعة نجوم) .


* هل احسست ان بتول اخذت حقها من الدراما هذا الموسم؟
- لا ..، لا لا نهائيا ، انا الى حد الان لا اعتقد بوجود الفرصة القوية ، فنحن حين نتحدث عن عدم وجود نجوم ، نؤكد انه لا يوجد عمل يكتب للممثل فلان ، ان يكتب له تحديدا ،ويكون هو عمله لهذه السنة ، لا توجد مثل هذا عندنا اطلاقا ، واحيانا حتى توزيع الادوار لا يكون في محله ، فهناك من يأخذ الشخصية وهو غير مقتنع بها .

* هل الاجور مجزية للفنان العراقي؟
- اجور الفنان العراقي غير مجزية ابدا ، فلا زال الفنان العراقي يعاني من هذه المشكلة ، وكان من المفروض ان تكون قناة الدولة ، قناة (العراقية) تعطي اعلى الاجور لانها قناة مركزية وقناة دولة .

* ما الطموحات التي مازالت في نفسك ؟
- هناك كم من الطموحات في داخلي ، انا الى حد الان احس ان العمر يمضي بنا ونحن لم نقدم ما نريده ، نحن ضاعت مرحلة من عمرنا بسبب الحروب والقتال والوضع الامني السيء ، وهذه مرحلة مهمة وهي مرحلة الشباب ، هذه راحت ، وكان من الممكن للفنان ان يعوض، ولكن الفرص غير متوفرة بالشكل المطلوب .

* هل ثمة شخصية معينة تتمنين اداء شخصيتها .
- يعجبني تماما ان اعمل عملا تاريخيا بصراحة ، او عملا دينيا ، وهذه الاعمال اشعر انني لم اشتغلها ، كما ان موضوعة الامام (الحسين) عليه السلام ، تعجبني جدا واحب ان اشتغلها ، وقد عرضت عليّ شخصيات دينية ولكن في المسرح وليس في التلفزيون ، وهنا اقصد ان اؤدي شخصية السيدة زينب عليها السلام ، التي هي من اروع ما يكون ، وسبق لي ان اشتغلتها في الاذاعة ، كما ان هناك العديد من الشخصيات ولكن ليست هناك فرصة مناسبة لتجسيدها .