نشر موقع quot;ذي دايلي كرنتquot;، المتخصص بالأخبار الفكاهية المفبركة، خبراً يشير الى قيام الحكومة المصرية بإصدار مذكرة اعتقال بحق الكوميدي الأميركي، جون ستيوارت، بتهمة تعرضه لرئيس الجمهورية محمد مرسي وإهانة المصريين، وهو خبر مفبرك يهدف للسخرية من محاكمات الرأي التي تحصل في مصر. بينما سجل الإعلامي باسم يوسف حلقة جديدة من برنامجه quot;البرنامجquot; مساء أمس، وسط تجمع عدد من أنصاره.


نيويورك: نشر موقع quot;ذي دايلي كرنتquot;، المتخصص بالأخبار الفكاهية المفبركة، خبراً مفبركاً للسخرية من الملاحقات التي تحصل في مصر للإعلاميين وأبرزهم الإعلامي الساخر باسم يوسف، وتخيل الخبر تصريحات وزير العدل أحمد مكي بعد مشاهدته لحلقة الإعلامي الأميركي جون ستيوارت التي تضامن فيها مع يوسف،وجاء في نص الخبر المفبرك الذي نشره الموقع يوم أمس:
quot;دفع قيام مقدم البرامج الكوميدي الأميركي، جون ستيوارت، بتخصيص جزء من برنامج quot;The Daily Showquot; لانتقاد رئيس الجمهورية المصرية، محمد مرسي، على إثر إستدعاء الإعلامي الساخر باسم يوسف للتحقيق معهبتهمة إهانة رئيس الجمهورية في برنامجه الساخر quot;البرنامجquot;، بالحكومة المصرية إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق ستيوارت بتهمة التحريض ضد رئيس الجمهورية وإهانة الشعب المصري عقاباً له لتضامنه مع يوسف.

وصدرت مذكرة إعتقال جون ستيوارت بعد يومين فقط من انتقاده للرئيس محمد مرسي بسبب واقعة استدعاء باسم يوسف للمساءلة القانونية، و تهديد هيئة الإستثمار لأصحاب القناة التي تعرض برنامج quot;البرنامجquot;، وهي قناة quot;سي بي سيquot; المصرية بسحب تراخيصها في حالة عدم موافقتها على وقف إذاعة برنامج باسم يوسف أو تغيير مضمونه.

وصرح وزير العدل المصري، أحمد مكي، بأن مذكرة توقيف الإعلامي جون ستيوارت تتضمن إتهامهبإهانة الرئيس محمد مرسي، فضلاً عن كونه الشخص الذي يستوحي منه باسم يوسف أفكاره الساخرة التي ينتقد من خلالها الرئيس والحكومة، وأكد مكي قائلاً:quot; منذ انتشار مقاطع الفيديو التي يظهر فيها ستيوارت وهو يسخر من الرئيس محمد مرسي وأعيد عرضها من خلال قناة سي إن إن الإخبارية، أصبح ستيوارت معرضاً للمحاكمة في مصر بموجب القانون المصري.quot;

وأضاف مكي quot;ستيوارت لديه مهلة 30 يومًا لتسليم نفسه للقضاء المصري:quot; وفي حالة غياب ستيوارت وعزوفه عن المثول للمحاكمة ستتم محاكمته غيابياً ، كما سنسعى حتى تسلمنا إياه الحكومة الأميركية.quot;

quot; إهانة الحكومة المصرية تنتهك القوانين المصرية،وقد يعتبر ستيوارت الأمر مضحكاً، لكننا في الواقع لن نسمح له بالتآمر علىتدمير النسيج الأخلاقي المصري، بالإحاءات الجنسية التي وردت في الحلقة، وسنعمل على محاكمته حتى نمنع أي محاولة لتشويه سمعة مصر أو انتهاك القوانين المصريةquot;، يقول مكي خلال أحد حواراته التي شدد فيها على أهمية الدفاع عن مكانة مصر ومواجهة جون ستيوارت الذي يُصنف على أنه الكوميدي السياسي الأبرز في الولايات المتحدة الأميركية، وبأنها ستكون أولوية بالنسبة لمصر في الوقت الحالي.

وفي الوقت الذي أُصيب فيه البعض بالدهشة جراء اهتمام مصر بمقاضاة الإعلامي جون ستيوارت في ظل ما يعانيه المجتمع المصري من أزمات اقتصادية ودستورية ومشكلات واعتداءات جنسية، أكد خبراء قانونيون أنه كون مصر دولة ذات سيادة فمن حقها محاكمة جون ستيوارت، لكن في المقابل ستظل عملية تسليمه من قِبل الولايات المتحدة الأميركية غير مرجحة، لأن قانونياً أي مذكرات اعتقال قد تصدرها مصر تعتبر غير شرعية في أميركا، ويقتصر أثرها على منع دخول ستيوارت إلى الأراضي المصريةquot;.

يذكر أن موقع دايلي كرانت هو موقع خاص بالاخبار المفبركة والطريفة فقط ولكن المكتوبة بشكل جدي يوحي بأنها صحيحة.. وأن هذه الامور لم تحدث من الأساس وانما نشرت تلك الاحداث بداعي الفكاهة فقط. وتماشياً مع تغريدات انتشرت في تويتر تعليقاً على التحقيقات مع باسم يوسف، وبعد حلقة جون ستيوارت التضامنية معه، والتي تحدت الحكومة المصرية بالقبض على جون ستيوارت إسوة بباسم.

باسم يوسف يسجل حلقته الجديدة رغم تهديد هيئة الاستثمار
وعلى صعيد آخر، تجمع مساء أمس العشرات من مؤيدي الإعلامي الساخر باسم يوسف بالتزامن مع الموعد الأسبوعي لتسجيل الحلقة بمسرح راديو في قلب القاهرة، حيث سمح بالدخول لحاملي الدعوات فقط وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل أفراد الحراسات الخاصة الذين تولوا تأمين المسرح لحين مغادرة باسم في الساعات الأولى من صباح اليوم.
الحلقة التي تعد الاولى للإعلامي الساخر بعد قرار ضبطه وإحضاره بداية الاسبوع الجاري شهدت زيادة في إجراءات التأمين ولافتات تسانده من شباب ينتمي بعضهم الى تيارات سياسية منهم شباب 6 أبريل، وشباب الجبهة الحرة للتغيير السلمي، وسط هدوء حذر، علماً بأن أفراد الحراسات الخاصة ارتدوا تي شيرتات دُوِّن عليها اسم البرنامج.
تسجيل الحلقة جاء بعد ساعات من إعلان قناة سي بي سي تمسكها بالبرنامج الساخر وإذاعته في موعده، بينما يعقد أعضاء مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة اجتماعًا لمناقشة تفاصيل الإنذار الذي أرسلته هيئة الاستثمار إلى القناة ومبرراته.
إخلاء سبيل علي قنديل
واستمع أمس المستشار محمد السيد خليفة المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام، والذي يتولى التحقيق بالبلاغات المقدمة ضد برنامج quot;البرنامجquot;، لأقوال فنان الاستاند اب كوميدي علي قنديل الذي وصل الى دار القضاء العالي في العاشرة صباحًا، حيث استمر التحقيق معه عدة ساعات قبل أن يُصدر قرار بإخلاء سبيله على ذمة القضية بكفالة 5 آلاف جنيه أي ما يعادل 700 دولار تقريبًا.
ووجّهت النيابة للفنان الشاب تهمة إزدراء الأديان وهو ما نفاه في تصريحاته للصحافيين مؤكدًا على احترامه الشديد للأديان وأن الطريقة التي تحدث بها في البرنامج كان مقصودًا بها الحديث عمّا يحدث بالمجتمع وليس الإساءة الى أي دين.