&تُطِل الفنانة مايا دياب في برنامج "اسأل العرب" على MBC1 وهو النسخة العربية من البرنامج البريطاني "Don't ask me, ask the nation" الذي يمنح الجمهور حق المشاركة فيه من خلال التطبيقات الرقمية عبر أجهزتهم المحمولة والالكترونية.


&& بيروت: تُطِلالفنانة مايا دياب في برنامج الألعاب والمسابقات "اسأل العرب" على MBC1 وهو النسخة العربية من البرنامج البريطاني "Don't ask me, ask the nation" الذي يمنح الجمهور والمشاهدين حق المشاركة فيه من خلال التطبيق الرقمي (Apps) عبر أجهزتهم المحمولة والالكترونية، وذلك في سهرة تفاعليّة مباشرة مع المشتركين في الاستوديو ومع المشاهدين في منازلهم.&وهو يأخذ&اهتمامات المشاهدين وآراءهم بعين الاعتبار، ويُطلب من المشاركين في الحلقات الإجابة على أسئلة تعتمد في نتيجتها على آراء الناس وأحكامهم، والذين تكون لهم الكلمة الفصل في تحديد هوية الفائز. بحيث&يشارك في كل حلقة 3 ثائيات من داخل الاستوديو، يتنافسون على مرحلتين، قبل أن يحين موعد استطلاع رأي الجمهور. ويعرض كل سؤال مباشرةً على الشاشة، فيما يُتاح للمشاهدين المشاركة بآرائهم وتغيير النتائج.

وأعربت&"دياب" عن سعادتها وتفاؤلها بهذه التجربة وقالت: برنامج "اسأل العرب"، ليس برنامج معلومات عامة وأسئلة يمكنك العثور على إجاباتها عبر الإنترنت وفي الكتب، كما أن ما من إجابة صحيحة وأخرى خاطئة، لأن حميع الإجابات هي صحيحة، وليس بإمكاني فيه أن أساعد أحداً لأنني لا أملك الإجابة النهائية، لأن ذلك يعتمد على أعلى نسبة تصويت يحصدها السؤال من الجمهور.

وعن مدى الإختلاف بين هذا البرنامج وما يميّزه عن بقية برامج الألعاب،&أكدت دياب "أنه لا يشبه أي برنامج آخر، هو باختصار برنامج تفاعلي مباشر على الهواء، يتاح فيه لكل الناس أينما كانوا التواصل معنا، والمساهمة في تغيير النتائج بالإضافة طبعاً إلى المشاركين من داخل الاستديو، كما سنزور مباشرةً على الهواء إحدى العائلات العربية لنحصد تفاعلاً على نطاقٍ أوسع ولمزيدٍ من الحماسة والتسلية". وأضافت: "الإطلالة من خلال برنامج "اسأل العرب"، وعبر شاشة MBC، يحملاني مسؤولية كبيرة، لكنني في حياتي المهنية لا أُقدم على أي خطوة قبل أن أشبعها درساً وتدقيقاً. ومع ذلك أرى بأن المسؤولية كبيرة، وأدعو الله أن يوفقنا فيها".

في تفاصيل البرنامج:
وفي تفاصيل البرنامج، تنطلق الحلقة مع المرحلة الأولى بمشاركة 3 ثنائيات من خلال إجابتهم على 5 أسئلة. ويتنافس اثنين من الثنائيات الثلاثة، لتحديد من هو الفائز، وتحسب النقاط على أساس التصويت ونسبة الأشخاص الذين اختاروا هذه الإجابة أو تلك. وعلى كل ثنائي مشارك في الحلقة، أن يتوقع ما هي الإجابة التي حازت على أعلى نسبة من تصويت "الأمة". فإذا قام& 35٪ من المشاهدين بالتصويت لإجابة معينة مثلاً، يفوز المشاركين في الاستوديو بـ 35 نقطة، بعدها تحين لحظة استبعاد الثنائي الحاصل على أقل عدد من النقاط في كل دورة.

وتنطلق بعدها المرحلة الثانية، وفيها يتنافس الثنائي الأول مع الثنائي الثاني، في جولة مؤلفة من 5 أسئلة أيضاً، وعليهما الإجابة في وقت واحد على الأسئلة من خلال الإختيار بين أحد الإجابات الأربعة. بعد ذلك، يتم استبعاد الثنائي الذي يملك أقل عدد من النقاط في نهاية الدورة الجديدة، قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة المؤلفة من 5 أسئلة أيضاً مع 3 احتمالات أو خيارات عن كل سؤال، ويبدأ الثنائي الرحلة هنا مع مبلغ مالي معين، يمكن مضاعفته بحسب الإجابات الصحيحة، ويمكنه الوصول إلى الفوز بمبلغ 480 ألف ريـال سعودي في نهاية الحلقة. ويقسم تقييم الإجابات في ختام البرنامج بين السؤال الأول والرابع، إلى الإجابة الأكثر شعبية، وفيها يضاعف الثنائي المبلغ الذي حصل عليه، ثم الإجابتان الأكثر شعبية وفيها يحافظ الثنائي على المبلغ ذاته. أما السؤال الخامس والأخير، فيكون على الشكل التالي:

-&الإجابة الأكثر شعبية تجعل الثنائي يضاعف المبلغ الذي حصل عليه.

-&الإجابة المتوسطة وتمكن الثنائي من الحفاظ على المبلغ ذاته.

-&الإجابة الأقل شعبيّة، وهنا يخسر الثنائي كل شيء ويغادر البرنامج فارغ اليدين.

يُذكر أن برنامج&"إسأل العرب" يُعرَض على MBC1، اعتباراً من 18 كانون الثاني/يناير، كل اثنين في تمام الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 ليلاً بتوقيت السعودية
&