خلصت دراسة حديثة إلى أن&الأشخاص الذين يعتزمون السفر إلى المريخ سيموتون في غضون شهرين بسبب انخفاض ضغط الجو، وتعرض الموائل لخطر الانفجار ونقص قطع الغيار.


القاهرة: بعدما أعلن أحد رواد الأعمال الهولنديين عن اعتزامه تسيير رحلة فضائية لكوكب المريخ خلال العقد المقبل، والبدء في بناء مستعمرة هناك، حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الأشخاص الذين سيذهبون إلى هناك سيموتون مختنقين في غضون 68 يوماً.
&
وبالإضافة للانتقادات العنيفة التي حظيت بها تلك الرحلة التي أطلق عليها اسم "مارس وان" بسبب افتقارها للأهداف الحقيقية، جاءت تلك الدراسة التي أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتوجه ضربة قاضية لهؤلاء الذين يفكرون في القيام أو المشاركة بتلك الرحلة التي ستقضي على حياتهم خلال وقت قصير.
&
وقالت الدراسة إن انخفاض ضغط الجو، تعرض الموائل لخطر الانفجار ونقص قطع الغيار تعتبر من الأخطار المميتة التي تنتظر أي شخص سيقوم بتلك الرحلة الأولى إلى هناك.
&
وخلص إلى تلك النتيجة الصادمة مجموعة من الطلبة الباحثين في المعهد، موضحين أن هناك "ظروفاً تبعث على الفشل" ستؤدي إلى وفاة كل من سيذهب إلى هناك.
&
وأضاف هؤلاء الطلبة أن أول عقبة ستواجه الأشخاص الذين سيقومون بتلك الرحلة هو الطعام، لأنهم لن يأخذوا معهم القدر الكافي الذي يتيح لهم العيش هناك مدة طويلة.
&
ومن أهداف الرحلة هو زرع محاصيل في بعض الموائل الموجودة هناك، وهو ما سيخلق كميات كبيرة من الأوكسيجين، وبالتالي ستتكون بيئات قابلة بشكل كبير للاشتعال.&
&
وأشار الباحثون في نفس السياق إلى أنهم توصلوا إلى نتائج تفيد بأن عمليات تحفيز موائلنا كشفت عن أن نمو المحاصيل، إن كانت كبيرة بما فيه الكفاية لتوفير 100% من غذاء المستوطنة، فإنها ستنتج مستويات غير آمنة من الأوكسيجين في الموائل.&
كما تحدث الباحثون عن النقص الذي سيكون حاصلاً في قطع الغيار، خاصة وأن الرحلة ستستغرق ما يقرب من 9 أشهر من الأرض إلى المريخ، وهو ما سيشكل صعوبة.
&
ولفتوا في الأخير إلى أن نقل كل المعدات اللازمة إلى المريخ خطوة ستتطلب إطلاق 15 صاروخاً من نوع Falcon Heavy، وهو الأمر الذي قد يتكلف 4.5 مليارات دولار.
&
وفي المقابل، أكد باس لانسدروب، رئيس منظمة "مارس وان"، أنه يعتقد أن نتائج تلك الدراسة غير صحيحة، مشيراً إلى أنه تحدث مع أناس ذوي خبرة كبيرة في المجال، ومنهم خبراء يعملون مع شركات مثل لوكهيد مارتن، وأخبروه بأن التقنيات التي سيستعين بها في تلك الرحلة ستكون مجدية وسيكون بوسعه الاعتماد عليها. غير أنه اعترف بأن الجانب المتعلق بنقص التموين قد يمثل مشكلة بالنسبة لهم.