أعلن مطعم أسترالي بكل صراحة، ومن غير وجل، منعه المسلمين من الدخول، ما أثار موجة من الاستنكار، لم تستطع أن تغطي تنامي مشاعر معادية للمسلمين في البلاد.


بيروت: مطعم Eagles Nest Bar and Grill أو "عش النسور للمشويات" ليس مطعمًا كبيرًا أو شهيرًا في أستراليا، فهو في بلدة لونغريتش، وسط ولاية كوينزلاند، البعيدة نحو 1700 كيلومتر عن مدينة سيدني، لكنه قد يكون مثالًا لما يمكن أن يصيب المسلمين في تلك البلاد.

فقد ذاع صيت هذا المطعم في الأيام الأخيرة حين وضع صاحباه لويز باركنسون وجون هوكز الجمعة الماضي لوحة خشبية عند بابه، معلنين فيها منع المسلمين من ارتياده.

مستغربين غاضبين

لا يزيد أهالي لونغريتش عن 3200 نسمة، وظهر بينهم من أزعجه منع المسلمين في هذا الشكل السافر، فنشر صورة اللوحة الخشبية التي ذيلها صاحبا المطعم بعبارة"sorry no Muslims" ، مستغربين بغضب السماح بنشر تعبيرات عنصرية وطائفية في هذا الموقع، ومطالبين بأن يعتذر مطعم "عش النسور" من المسلمين علنًا.

إلا أن باركنسون وهوكز لم يعتذرا. وكتب هوكز في صفحته على فايسبوك إنه تلقى أكثر من 200 اتصال تأييد في خلال 24 ساعة الماضية، "فالغالبية العظمى تؤيد حرية التعبير وتتمتع بمشاعر وطنية، وأعتذر من عائلتي لكثرة ما تسلمنا من اتصالات مسيئة وتضمنت تهديدات".

وكتب جو أوينز، رئيس بلدية لونغريتش، في فاسيبوك أن منع المسلمين من ارتياد مطعم "أمر لا يؤيده معظم سكان البلدة ويسيء إلى البلدة التي ترحب بكافة الأديان"، من دون أن يذكر المطعم.

إهانات عنصرية

في الجانب الآخر، اعتقلت الشرطة الاسترالية في سيدني الاثنين رالف سرمينارا، رئيس رابطة الدفاع الأسترالية اليمينية المتطرفة، بعد تورطه في في عراك عنيف هو و10 كانوا معه ضد 3 مسلمين على باب مسجد في حي فس جنوب غرب المدينة، بعدما أهانهم بعبارات عنصرية ومتطرفة وحاول منعهم من التجول في الحي.

وتأتي هذه المواقف العنصرية من بعض الأستراليين، بعد احتجاز الإيراني معن هارون مؤنس 17 شخصًا من عمال وزبائن مقهى ومحل لبيع الشوكولا بحي المال والأعمال في سيدني، وظلوا رهائن بقوة السلاح، إلى أن حررتهم الشرطة في عملية قتل فيها معن واثنان من الرهائن.