لم يحسم وزراء الخارجية العرب بشكل قاطع إذا ما كان سيتم طرح موضوع الخلاف الخليجي مع قطر على جدول أعمال القمة العربية، لكن مساعد الامين العام للجامعة العربية للشؤون السياسية قال إن القادة العرب سيعقدون جلسة مخصصة quot;لتنقية الاجواء والمصالحاتquot;.

الكويت: من المتوقع أن تتطرق القمة العربية التي ستعقد في الكويت يوم الثلاثاء القادم للخلاف الخليجي بين السعودية والامارات والبحرين من جهة، وقطر التي باتت في عين العاصفة من الجهة الأخرى.
وقال مساعد الامين العام للجامعة العربية للشؤون السياسية فاضل جواد إن القادة العرب سيعقدون جلسة مخصصة quot;لتنقية الاجواء والمصالحاتquot;.
واكد كل من وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي مشترك الخميس أنه ستتم مناقشة الخلافات الا انهما رفضا تأكيد وجود وساطة.
واعتبر الشيخ صباح خالد الصباح أن القمة العربية تنعقد في quot;ظروف دقيقة جداًquot; فيما تواجه الدول العربية تحديات كبيرة.
لكن مصادر دبلوماسية خليجية قالت لصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo; إن الكويت قررت تأجيلوساطتها لتنقية الأجواء الخليجية إلى ما بعد القمة العربية التي تستضيفها بعد غد الثلاثاء.
وأفادت المصادر بأن الخطوة الكويتية جاءت لبحث الأزمة ضمن الإطار الخليجي - الخليجي ولتسليط الأضواء على القمة العربية التي ستشهد بحث عدة ملفات مهمة أبرزها عملية السلام في ظل التطورات التي يشهدها هذا الملف، وفي ظل زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي باراك أوباما إلى المملكة العربية السعودية، إلى جانب بحث آليات إصلاح جامعة الدول العربية وملفي الأزمة السورية والإرهاب.
وكانت السعودية والامارات والبحرين قررت في خطوة غير مسبوقة مطلع اذار/مارس سحب سفرائها من قطر معللة بعدم التزام الدوحة باتفاق خليجي حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وفي صلب الخلاف الدعم الذي تقدمه قطر للاخوان المسلمين لاسيما في مصر.
ورأى المحلل ظافر العجمي أنه من المرجح أن يدخل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح على خط الوساطة الخليجية، لاسيما أنه سبق أن استخدم مهاراته في الوساطة للتقريب بين الافرقاء الخليجيين.
وقال المحلل في هذا السياق quot;إن الخلافات العربية الداخلية تلقي بظلالها على القمة لكنني على ثقة بأن الكويت واميرها سيحققان اختراقًاquot;.
وستناقش القمة العربيةايضاً مشروع قرار خاص بمكافحة الارهاب تقدمت به مصر بحسب فاضل جواد، وسط تقارير عن سعي كل من القاهرة والرياض لاعلان جماعة الاخوان المسلمين منظمة ارهابية.
كما من المتوقع أن تبحث القمة الجهود الاميركية الاخيرة للتوصل الى حل سلمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وكذلك ملفات من سوريا ولبنان وليبيا.


ولي عهد البحرين يترأس وفد بلاده

من جهة ثانية أعلن الديوان الملكي البحريني اليوم أن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة سيترأس وفد مملكة البحرين في اجتماع القمة العربية.
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الديوان الملكي القول في بيان إن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أناب ولي العهد لرئاسة وفد المملكة الى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ25.