صرح ناطق باسم قوات التحالف الدولي أن وزارة الدفاع الأميركية تشجّع العراقيين على مهاجمة مدينة الرمادي، لاستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية، الذي احتلها في أيار/مايو الماضي.


إيلاف - متابعة: اكد الكولونيل ستيف وارن المتحدث الاميركي باسم التحالف لصحافيين في مؤتمر بالفيديو من بغداد ان القوات الامنية العراقية باتت قادرة على استعادة المدينة التي تبعد 110 كيلومترات الى الغرب من بغداد. وقال ان "القوات البرية العراقية التي تلقت أخيرًا تدريبًا وتجهيزًا من التحالف (الذي تقوده واشنطن) منتشرة حول الرمادي استعدادا للمرحلة الحاسمة" من عملية استعادة المدينة.

واضاف "نحن نعتقد الآن ان الظروف اصبحت مناسبة في ساحة المعركة، لتتمكن قوات الامن العراقية من دخول المدينة". وكان وارن اعترف قبل اسبوعين ان العمليات لاستعادة المدينة "متوقفة" خلال الصيف خصوصًا، بسبب الحر، والتحصينات التي اقامها "تنظيم الدولة الاسلامية"، بما في ذلك حقول الغام.

لكن وارن اوضح ان طائرات عراقية واخرى للتحالف كثفت في الايام الاخيرة غاراتها دعمًا للجهد الميداني. وقال ان "هذه الغارات قتلت مئات المقاتلين، ودمرت مواقع لمدفعيات هاون، وسيارات مفخخة ورشاشات ثقيلة وحتى مواقع قناصة". واضاف ان "القوات العراقية تقدمت بمساندة ضرباتنا الجوية 15 كلم في الايام السبعة الاخيرة، ورأينا تطورات مشجعة".

واعلنت السلطات العراقية في الاسبوع الماضي تحرير العديد من المناطق شمال الرمادي وغربها. وقال المتحدث نفسه ان ما بين 600 والف مسلح من تنظيم الدولة الاسلامية متحصنون في المدينة، مشيرا الى ان الجهاديين "لم يكسبوا شبرًا واحدًا من الارض في العراق" منذ ان استولوا على الرمادي. وتابع "ان كل ما يفعلونه هو الاختباء ومشاهدة رفاقهم يقتلون عبر الجو او البر، لذلك اعتقد اننا نقوم بالتأثير" على قدراتهم.
&