أوتاوا: نشرت صحيفة تورونتو ستار الكندية في عددها الصادر الاحد تقريرا مطولا تحت عنوان "اللاجئون في مخيم الزعتري في الأردن لديهم قليل من الآمال".

وقالت الصحيفة ان اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، وعددهم 80 ألف لاجئ، تحسنت ظروفهم المعيشية، وأصبح لديهم كهرباء بالمجان، ومشفيين اثنين مدنيين، والحصص الغذائية الشهرية التي يمكن استبدالها في محال السوبرماركت.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم فقط توطين 1 % فقط من اللاجئين السوريين في الأردن، لدى الغرب، كما إن المفوضية العليا للاجئين لم تقم باختيار اللاجئين من المخيمات، إلا في حالات استثنائية، مثل التعذيب وسوء المعاملة بين الزوجين أو الخطر.

ونقلت الصحيفة في هذا الصدد عن ضابط الحماية في المفوضية في عمّان شين أوبرين، قوله: إن اللاجئين في المخيمات لديهم ما يحتاجونه، لذلك نركز في إعادة التوطين على المناطق الحضرية، لأنهم لا يستطيعون العمل، وعلى عكس الموجودين في المخيم، فإن اللاجئين في المناطق الحضرية يجب عليهم أن يدفعوا أموالًا من أجل الغذاء والإيجار والكهرباء والماء والرعاية الصحية.

أوضحت الصحيفة أنه بسبب ذلك، فإن اللاجئين في مخيم الزعتري، إما أنهم سينتظرون، حيث هناك خطر في الذهاب إلى سوريا، أو دفع الآلاف للتهريب إلى أوروبا، وكلا الخياران ليس مثاليًا، حيث لا يملك معظمهم 400 دولار للحصول على جواز سفر، إضافة إلى دفع أموال طائلة للمهربين. وبينت الصحيفة أنه خلال الشهور التسعة الماضية سجل مخيم الزعتري أكثر من 6 آلاف ولادة جديدة.


&