نيودلهي: أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي انه سيلتقي نظيره الباكستاني نواز شريف الجمعة في باكستان، في اول زيارة لرئيس وزراء هندي لهذا البلد منذ اكثر من عشر سنوات. وكتب مودي على تويتر "اتطلع الى لقاء نواز شريف بعد الظهر في لاهور حيث ساتوقف خلال عودتي الى نيودلهي".

واكد متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية للتلفزيون الرسمي هذه الزيارة. وقال قاضي خليل الله "يمكنني ان اؤكد ان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في طريقه الى لاهور ويجري العمل على تفاصيل هذا اللقاء".

واعلن مودي عن هذه الزيارة المفاجئة في ختام زيارة لافغانستان القى خلالها كلمة في البرلمان. وشهدت العلاقات بين الهند وباكستان تدهورا خلال السنتين الماضيتين ولا سيما بعد وصول رئيس الوزراء القومي الهندوسي الى السلطة في نيودلهي منتصف 2014.

وفي طليعة الخلافات القائمة بين البلدين منطقة كشمير المتنازع عليها والتي جرت حولها حربان بين البلدين منذ استقلالهما عام 1947 ومسائل الارهاب. ودعا مودي في كلمته امام البرلمان الافغاني الى مزيد من التعاون بين الهند وباكستان ودول الجوار الاخرى من اجل دفع افغانستان قدما.

وقال "نحن على يقين بان نجاح افغانستان سيتطلب التعاون والدعم من جميع الدول المجاورة له، وعلينا جميعا في المنطقة، الهند وباكستان وايران وسوانا، ان نتحد (...) خلف هذا الهدف المشترك"