تزامناً مع إعادة نشاطها في التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش)، قررت دولة الإمارات العربية المتحدة إرسال سرب من طائراتها المقاتلة للتمركز في القواعد الجوية الأردنية، وذلك دعماً لجهود المملكة الهاشمية في الحرب ضد الإرهاب.

نصر المجالي: قالت وكالة أنباء الإمارات إنه بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أمر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتمركز سرب من الطائرات المقاتلة "ف 16" للقوات الجوية الإماراتية في الأردن الشقيق .

وحسب مسؤولين إماراتيين، فإن القرار يهدف "الى دعم المجهود العسكري للقوات المسلحة الأردنية الباسلة ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي المتوحش الذي أظهر للعالم بشاعته وانتهاكه لكل القيم الدينية والإنسانية بارتكابه جرائم نكراء فضحت إدعاءاته وحركت في نفوس أبناء الشعوب العربية مشاعر الغضب والاشمئزاز".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن مبادرة دولة الإمارات لدعم الموقف الأردني الرسمي والشعبي&تنبع من إيمان عميق بضرورة التعاون العربي من أجل استئصال الارهاب فعلاً وقولاً وتعزيز أمن واستقرار ووسطية الأمة عبر التصدي الجماعي والفاعل لهذه العصابات الارهابية وفكرها الضال وممارستها الوحشية.

التزام الإمارات

ويشار إلى أن مسؤولاً أميركياً كان أكد من ميونيخ، حيث ينعقد مؤتمر الأمن الدولي الجمعة، أن الإمارات العربية المتحدة أعادت تأكيد التزامها مع قوات التحالف.

وأشار المسؤول الأميركي أيضاً إلى أنه ستكون هناك أخبار إيجابية خلال الأيام المقبلة بشأن قرار الإمارات في كانون الأول (ديسمبر) تعليق مشاركتها في غارات التحالف لمخاوف تتعلق بخطط إنقاذ الطيارين في حال الحاجة لذلك.

وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، أوّل من أشار إلى ذلك، قائلة إنّ الإمارات انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم (داعش) بعد أسر الطيار الاردني معاذ الكساسبة، خوفًا على سلامة طياريها، وأنها تريد من الولايات المتحدة تحسين جهود البحث والإنقاذ، كلما دعت الحاجة لذلك.