أصبحت المحميات البحرية العالمية جزءا من الحملات الانتخابية في بريطانيا، إذ أطلق حزب العمال المعارض خطة لإنشاء محميات طبيعية في المحيطات، في حين سارع حزب المحافظين إلى إصدار بيان يتعهد فيه بحماية الحياة البرية والبحرية.

بيروت: أطلق زعيم حزب العمال البريطاني المعارض إد ميليباند "الخطة الخضراء" التي سيتم تنفيذها في حال فوزه في الانتخابات البريطانية العامة المقررة الشهر المقبل. وبموجب الخطة سيتم إنشاء أكبر منطقة حماية بحرية في العالم للحفاظ على الثروة المائية.

وتنص الخطة على إنشاء محميات جديدة في المحيطات حول عدة أقاليم بريطانية، بما في ذلك جزر بيتكيرن في جنوب المحيط الهادئ، إلى جانب محميات أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وذلك بهدف تسليط الضوء على تقصير التحالف البريطاني الحالي الذي عجز عن حماية البحار في المملكة المتحدة.

ولاقت هذه الخطط ترحيباً كبيراً في أوساط النشطاء البيئيين، لا سيما هيو فيرنلي-ويتنغستال، الناشط في مجال الحفاظ على البيئة، الذي اعتبر ان هذه الوعود هي "التزام قوي للحفاظ على البيئة البحرية".

المحافظون مهتمون أيضا بالبيئة

وفقاً لما نشرته صحيفة "الاندبندنت"، ما إن تم الإعلان عن هذه الخطة حتى بادر حزب المحافظين إلى إصدار بيان يتضمن تعهدات مماثلة لحماية الحياة البرية والبحرية، وأعطى الائتلاف الحاكم في بريطانيا الضوء الأخضر لتخصيص مبلغ من الميزانية الحكومية لدعم المحمية البحرية حول بيتكيرن، والتي سوف تغطي 834000 كيلومتر مربع من المحيط.

تفاصيل خطة العمال

&لكن حزب العمال المعارض مصرّ على أن خطته تضمن نتائج ايجابية أكثر وأسرع من خطة الائتلاف- وهذا بالطبع في سياق المنافسة الانتخابية المحتدمة- إذ إن خطة ميليباند تنص على تشكيل منطقة محمية بحرية حول بيتكيرن ومشاريع أخرى لمساحة إضافية حول جزيرة أسنسيون، التي لا تشملها خطة المحافظين.

وتعهد حزب العمال بتوفير "حماية غير مسبوقة للسلاحف وأسماك القرش والحيتان" في جنوب المحيط الأطلسي، على أن تتضمن مساحة المحمية المنطقة الممتدة حول جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية، بالتشاور مع السكان المحليين.

وقال الحزب انه سيعمل على تمويل منطقة المحمية البحرية في جميع أنحاء بيتكيرن ضمن الميزانيات القائمة، إلى جانب استثمارات القطاع الخاص، إضافة إلى إنشاء المزيد من المحميات البحرية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتي سوف تتطلب التزامات مالية كبيرة.

المحافظون لم يفعلوا شيئا

وفي انتقاد واضح للحكومة، قال حزب العمال ان الحكومة "تملصت من مواقفها وفشلت في الايفاء بوعودها" فسلمت 27 فقط من أصل 127 محمية بحرية وعدت بها.

وكان حزب المحافظين تعهد سابقاً بإنشاء "الحزام الأزرق" للمناطق المحمية في جميع أنحاء أقاليم المملكة المتحدة، التي يبلغ عددها 14 إقليماً، والتي تشمل بيتكيرن صعوداً، فضلا عن التعهد باستكمال شبكة من المحميات البحرية في المياه البريطانية.

وقالت وزيرة البيئة في حكومة الظل، ماريا ايغل، إن "حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار لم يفعلا شيئاً لحماية البيئة البحرية، وهذا يعني أن أحداً لا يصدق وعودهما الجديدة في فترة ما قبل الانتخابات".

تقدم العمال في استطلاعات الرأي

يشار إلى أن استطلاعًا جديدًا للرأي أظهر أن حزب العمال المعارض في بريطانيا، عزز تقدمه على حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون.

وقال مركز يوغوف لاستطلاعات الرأي إن 36% من الناخبين يؤيدون حزب العمال، مقابل 33% لحزب المحافظين، كما أن تأييد حزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي بقي على نسبة 13%، فيما حظي حزب الديمقراطيين الأحرار بنسبة 8% من الأصوات.

وتأتي هذه النتائج قبل أقل من ثلاثة أسابيع على الانتخابات البريطانية.