روما: اعلن برنامج الاغذية العالمي الخميس الوقف التدريجي لتوزيع المواد الغذائية في اليمن بسبب نقص الوقود، داعيا الأطراف اليمنية السماح بالاستيراد الوقود.
&
وعلى مدى الاسبوعين الماضيين، قدم برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية الطارئة لـ700 الف شخص في سبع محافظات.
&
وقالت مسؤولة البرنامج في اليمن بورنيما كاشياب في بيان "لقد وصلنا حدا اصبح معه مستحيلا نقل المواد الغذائية من مستودعاتنا الى من هم في حاجة ماسة اليها".
&
انعدام الأمن الغذائي
&
وأضافت ان "حوالى نصف سكان البلاد يعيشون حالة انعدام الأمن الغذائي، ما يعني أن الكثير من الأسر لا تعرف من اين ستأتي وجبتهم التالية، وضروري أن نستمر في تقديم المواد الغذائية لهذه العائلات".
&
ولم يعد برنامج الاغذية يمتلك وقودا في محافظة الحديدة، والاحتياطيات تستهلك امكنة اخرى،ويجب تأمين 200 الف لتر من الوقود لتوزيع المؤن الموجودة في المستودعات، والتي تكفي لإطعام 1,4 مليون شخص لمدة شهر.
&
وبينما يستورد اليمن من الخارج حوالى 90 % الاطعمة المستهلكة، يقول برنامج الأغذية العالمي إنه "قلق للغاية" من تأثير الوضع على السكان، وخصوصا الفئات الضعيفة، لعدم القدرة على استيراد الغذاء ونقله في جميع انحاء البلاد.
&
ويشهد اليمن معارك عنيفة منذ هجوم المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران، الذين سيطروا على العاصمة صنعاء واجزاء اخرى من البلاد، وأجبروا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مغادرة البلاد.
&
ويستمر التحالف المكون من تسع دول عربية تقوده السعودية بعمليته العسكرية التي بدأت في 26 اذار/مارس في اليمن لمنع المتمردين من الاستيلاء على كل الاراضي، رغم إعلان الرياض في نيسان/ابريل وقف الغارات الجوية العنيفة وبدء مرحلة "اعادة الأمل".
&
ووفقا لحصيلة مؤقتة للأمم المتحدة، اسفر النزاع اليمني عن مقتل أكثر من ألف شخص.