وسط تطورات الأزمة اليمنية على صعيد عسكري وتواصل عمليات عاصفة الحزم ضد الاتقلابيين الحوثيين وإعادة الشرعية، بدأت إيران بتحركات بحرية في بحر العرب وخليج عدن ومضيق باب المندب.

نصر المجالي: تحت دعاوى توفير الامن لخطوط الملاحة البحرية الايرانية وصون مصالح الجمهورية الاسلامية الايرانية في المياه الدولية الحرة، أعلنت إيران عن توجه المجموعة الـ 34 الاستطلاعية العملانية للقوة البحرية التابعة لجيشها إلى خليج عدن ومضيق باب المندب.

ووتضم هذه المجموعة البحرية الفرقاطة اللوجستية "بوشهر" والمدمرة "البرز"، وصرح قائد القوة البحرية للجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري بان مهمة هذه المجموعة البحرية تستغرق نحو ثلاثة أشهر.

يذكر أن قطعا من المجموعة البحرية الـ 33 للقوة البحرية الايرانية والتي ضمت الفرقاطة اللوجستية "بندرعباس" والمدمرة "نقدي" رست في بندرعباس يوم الثلاثاء في ختام مهمتها التي استغرقت 80 يوما في المحيط الهندي وجنوب شرق اسيا.

وكانت مجموعة السفن الـ 33 للقوة البحرية الإيرانية أجرت مناورات يوم الإثنين في بحر عمان لعمليات اطلاق نار على اهداف جوية لعدة مرات.

وقامت المجموعة 33 للقوة البحرية للجيش والتي تضم بارجة "بندر عباس" اللوجستية وبارجة "نقدي" الراجمة للصواريخ في المراحل النهائية لمهمتها في المياه الحرة ومياه جنوب شرق اسيا بالتدريب على عمليات قتالية في بحر عمان.

وتقول إيران إن حماية خطوط الملاحة البحرية والسفن التجارية من الاخطار، واحدة من الاهداف الاساس لارسال مجموعات السفن الحربية للجيش الايراني الى المياه الحرة "ومن هنا فان التدريب على اطلاق النار والتصدي للاهداف الجوية يعتبر واحدة من العمليات المهمة طيلة فترة اداء واجباتها".