تستهدف ميليشيات الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الأطباء التابعين للهلال الأحمر اليمني، وتسعى إلى تعطيل إيصال المساعدات الطبية للمدنيين وتحتكر محطات الوقود؛ ما أدى إلى صعوبات في تنقل المركبات الطبية.

إيلاف - متابعة: كشفت مصادر طبية عن احتكار عناصر من ميليشيات الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح محطات الوقود؛ ما أدى إلى صعوبات في تنقل المركبات الطبية لإسعاف المصابين في عدد من المدن اليمنية جراء استهداف تلك الميليشيات للمدنيين.

ويعاني الهلال الأحمر اليمني من صعوبات في تنقله لتقديم المساعدات الطبية للمدنيين، جراء استهداف ميليشيا الحوثيين لهم في عدد من المحافظات والقرى خلال الأيام الماضية.

وقال أمين عام المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر عبد الله الهزاع& إن الهلال الأحمر اليمني لا يزال يواجه مشاكل عدة جراء استهداف ميليشيات الحوثيين للبنى الطبية التابعة له، كاشفًا عن مقتل 3 من الطاقم الطبي اليمني مؤخرًا بعد استهداف ميليشيا الحوثي لهم.

وبيّن الهزاع لـ"الشرق الأوسط" أنه على تواصل مستمر مع مدير الهلال الأحمر اليمني، الذي أكد له بدوره المعاناة في التنقل وإسعاف المصابين، لافتًا في هذا السياق إلى أن ميليشيات الحوثيين تستهدف المؤن الطبية، وبالتالي افتقر الهلال الأحمر إلى المواد الطبية.

&ولفت أمين عام المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر أن قوات التابعة للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح تستهدف الأطباء التابعين للهلال الأحمر اليمني، وتسعى إلى تعطيل إيصال المساعدات الطبية للمدنيين ونقلهم إلى المستشفيات القريبة، واستهداف أفراد الهلال الأحمر الذين يمارسون العمل الإنساني.

&وأكد الهزاع أنه في حال إقرار مجلس الأمن الدولي المشروع الخليجي حول اليمن تحت الفصل السابع، سيسهم في حدوث انفراج كبير في الأزمة الإنسانية، وحول مؤشرات حجم الدمار في المدن اليمنية، قال الأمين العام لمنظمة الهلال الأحمر العربي: "الهلال الأحمر اليمني يفتقر إلى الوقود الكافي لتحريك المركبات الطبية وتقديم المساعدات الطبية؛ وذلك بسبب استهداف ميليشيات الحوثيين للبنى التحتية الطبية في المدن اليمنية كافة".

&وأشار أمين عام المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر، إلى أن ميليشيا الحوثي تحتكر استخدام محطات الوقود فقط للناقلات التي تتبع التنظيم المتطرف، وأنها لا تسمح لمركبات الإسعاف الطبي التابعة للهلال الأحمر اليمني بالتعبئة من تلك المحطات.

&وكشف الهزاع عن بدء التحضير لاجتماع على مستوى عربي، إلا أنه بانتظار خروج رئيس الهلال الأحمر اليمني من مقر إقامته في صنعاء وذهابه إلى خارج البلاد، من أجل الاتفاق على الخطة الميدانية لتقديم المساعدات الطبية.