أنطاليا: اعلن وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاربعاء ان "الوقت حاسم" من اجل ان تتحرك روسيا والانفصاليون الموالون لها في شرق اوكرانيا من اجل الالتزام باتفاق الهدنة الذي تم التوصل اليه لوقف المعارك في هذا البلد.

وقال كيري متحدثا قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الاطلسي في انطاليا جنوب غرب تركيا ان "الوقت حاسم من اجل ان تتحرك روسيا والانفصاليون لتنفيذ اتفاق مينسك" الموقع في عاصمة بيلاروسيا في وقت سابق هذه السنة.

واضاف انه "من الحاسم" ايضا السماح لمراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا بالدخول الى مناطق النزاع لمراقبة تطبيق الهدنة. وتراجعت حدة المعارك في شرق اوكرانيا الخاضع للانفصاليين الموالين لروسيا منذ توقيع مينسك الا انه لا يزال يشهد حوادث دامية.

وكان كيري التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي الثلاثاء في اولى مؤشرات التهدئة بين واشنطن وموسكو بعد ازمة استمرت اكثر من عام على خلفية الازمة الاوكرانية. وقال كيري ان الولايات المتحدة تفضل عدم استمرار العقوبات على روسيا لكنها ستحتفظ بها طالما استدعى الامر ذلك.

واضاف ان هناك "اجماعا" بين اعضاء دول الحلف الاطلسي حول اهمية التزام روسيا باتفاق مينسك. من جهته، حذر الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا من ان "الوقت الان يحتم التحرك... هناك ضرورة ملحة في ما يتعلق بتنفيذ اتفاق مينسك".
&