اليمن؛ هو العنوان العريض لافتتاحيات صحف الخليج اليوم الاثنين، مؤكدة أن عروبة اليمن جزء من أصالته، وتحويله إلى التبعية الفارسية هو المستحيل بعينه.

الرياض: حذرت صحيفة "الوطن" السعودية من أن طائرات التحالف العربي ستلاحق فلول الحوثيين وقوات المخلوع صالح أينما كانوا، مشيرة الى أن المقاومة اليمنية الشعبية التي تطارد وتحاصر ميليشيات صالح والحوثي ستفعل فعلها، والشرعية ستعود إلى اليمن لتعمل على نهضته واستقراره وبقائه عربيًا لا تلوث أرضه المطامعُ التوسعية الخارجية القادمة من إيران.
وأبرزت الصحيفة أن الحوثيين استناداً إلى دعم إيران لم يلتزموا بأي توقيع لهم منذ الاتفاق على المبادرة الخليجية، وما تمخض عنه الحوار الوطني، حتى التصقت صفة نكث العهد بسلوكهم العدواني.
وقالت الصحيفة: جاءت عملية "عاصفة الحزم" لترجع الأمور إلى نصابها الصحيح، وتعيد المسارات في اليمن إلى وضعها الذي كانت تتوجه إليه لتوطيد السلام وبدء مرحلة مختلفة من التنمية.
وشددت على أن يقتنع الانقلابيون بالأمر الواقع، وينسوا مصالحهم المنتهية مع إيران.
وأكدت: اليمن لن يخضع لهم، والتحالف العربي الذي يدعم الشرعية، ويسانده أبناء اليمن الصادقون المخلصون، لن يدع مخططهم المرسوم في طهران يتحقق، فعروبة اليمن جزء من أصالته، وتحويله إلى التبعية الفارسية هو المستحيل بعينه.
من جهتها، تساءلت صحيفة "المدينة": ما معنى أن يستهدف تنظيم داعش، وللجمعة الثانية على التوالي مسجدًا آخرَ شرقي البلاد، في الوقت الذي تقود فيه المملكة تحالفًا عربيًّا في مواجهة ميليشيا الحوثي الإرهابية، التي تعمل لحساب إيران، من خلال محاولة سرقة اليمن الشقيق، وتجريده من عروبته، والعبث بأمنه واستقراره؟
وأجابت عن السؤال بأن هذا التزامن في استهداف المملكة يهدف إلى إشغالها في جبهتين في آن؛ لتخفيف الضغط على الحوثيين. ويعني أيضًا أنه ليس ثمة اختلاف بين الحوثي وداعش، فكلاهما يعمل وكيلاً لطهران في المنطقة، وكلاهما يأتمر بأوامرها، ويسعيان إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة.
وأشارت صحيفة "عكاظ" إلى أن استمرار الميليشيات الحوثية والرئيس المخلوع علي صالح في ممارسة العدوان داخل الأراضي اليمنية، وقتل الشعب اليمني وتدمير ممتلكاته من أجل تحقيق أجندتهم الطائفية ومحاولاتهم المتكررة الاعتداءات على أراضي المملكة.
ورأت أن ذلك يستدعي من المجتمع الدولي سرعة التحرك والضغط على الحوثي لتنفيذ قرار 2216 وإعلان الرياض، والذي يلزم ميليشيات الحوثي وصالح بسرعة الانسحاب من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة لكي يعم الأمن والسلام في اليمن.
وأوضحت أنه إذا رغب مبعوث الأمم المتحدة الخاص بمتابعة الأزمة اليمنية في المنطقة أحمد ولد الشيخ النجاح لمهمته عليه مطالبة الحوثيين بتنفيذ القرار الدولي 2216 نصاً وروحاً وإنهاء الانقلاب ضد المؤسسات الشرعية واعتبار إعلان الرياض مرجعية لأي حوار يمني يمني مقبل وعدم القفز على إعلان الرياض لأنه أصبح المرجع الأساسي لأي حل للأزمة اليمنية.
حلم لسبعة عقود؟
صحف ايران طالعتنا اليوم الاحد&في&افتتاحياتها&بالحديث عن الجيش العربي المشترك، ونقتبس من&صحيفة&(ايران) التي نشرت مقالاً تحت عنوان "حلم لسبعة عقود" علقت فيه على اتفاق بعض الدول العربية على تشكيل الجيش العربي المشترك وتصريحات امين عام الجامعة العربية بشأن استعداد مثل هذا الجيش للتدخل في كل الدول العربية ووصفه بأنه حلم سبعة عقود، فقالت: هناك الكثير من الأسئلة بشأن تشكيل هذا الجيش منها الأهداف المتوخاة منه والمناطق التي سيتدخل فيها طبقًا لتصريحات نبيل العربي.
وأضافت الصحيفة:&وبالنظر الى التحولات التي شهدتها المنطقة منذ سبعين عامًا حتى اليوم، نشاهد انه&لم تكن هناك عصابات ارهابية. واعتبرت أن الارهاب في المنطقة بدأ مع الهجوم الاميركي على افغانستان عام ۲۰۰۱.