ألقى تقرير صحفي بريطاني الضوء على أهمية زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير بن محمد بن سلمان لروسيا، مؤكداً إنها تهدف إلى بناء جسور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جانب والتأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه الرياض في منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى.

نصر المجالي: يتحادث الرئيس الروسي اليوم الخميس مع ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصل مساء الأربعاء على رأس وفد سعودي كبير للمشاركة أيضاً في منتدى بطرسبيرغ الدولي.

وقالت صحيفة (فاينانشال تايمز) اللندنية إن زيارة الأمير محمد بن سلمان تأتي في غضون توافق أميركي خليجي على ضرورة حث روسيا والضغط عليها في سبيل التخلي عن نظام بشار الأسد في سوريا.
وكان يوري اوشاكوف مساعد الرئيس الروسي إن اللقاء يتناول مناقشة تطورات الوضع في الشرق الأوسط واليمن وسوريا، ومكافحة تنظيم (داعش) إلى جانب العلاقات الروسية السعودية الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونقلت فاينانشال تايمز عن مارك كاتز المحاضر في العلوم السياسية في جامعة جورج ماسون الأميركية قوله إن الرياض ترى أنه طالما أن سقوط الأسد واقع لا محالة، فإنه من الأفضل أن تعمل روسيا مع السعودية لضمان زيادة فرص انتقال السلطة إلى المعارضة "المعتدلة" في سوريا.

وفي المقابل، بحسب كاتز، فإن استمرار دعم روسيا للأسد سيزيد من فرص التنظيمات المسلحة الأكثر تشدداً مثل تنظيم "الدولة" وجبهة النصرة الموالية لتنظيم "القاعدة" في تولي مقاليد السلطة عند سقوط الأسد.

وأضافت الصحيفة أن روسيا تلعب في الوقت الحالي دورًا مزدوجًا في سوريا فهي من ناحية تدعم الأسد ومن الناحية الأخرى تسعى إلى أن يكون لها تأثير على قوى المعارضة المعتدلة التي تدعم السعودية بعضها.

وأشارت فاينانشال تايمز إلى أن السرعة التي تجري بها وتيرة المباحثات النووية مع إيران، تجعل لزيارة المسؤول السعودي الرفيع لموسكو بعدًا آخر.

وإلى ذلك، وصل الأمير محمد بن سلمان مساء الأربعاء إلى مطار بولكفا حيث كان في استقباله وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كريك ديميترياس ورئيس الشؤون الخارجية لمدينة سانت بيترز بيرغ يفقمي قيري قورياف وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي.

الوفد المرافق

ويرافق ولي ولي العهد السعودي وفد كبير يضم وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان والأمير سعود بن خالد الفيصل الرئيس التنفيذي للانظمة واجراءات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" يوسف بن عبدالله البنيان وأمين عام المدن الاقتصادية مهند هلال ومدير إدارة التعاون العسكري الدولي اللواء ركن علي بن إبراهيم الفواز والملحق العسكري السعودي في روسيا العقيد ركن محمد بن سلطان بن عادي المطيري، اضافة الى عدد من المسؤولين.