&اعلنت السلطات المغربية اليوم عن تفكيك خلية إرهابية تتكون من 8 عناصر ينشطون في مدن طنجة وبوزنيقة وخريبكة وتاونات، أعلنوا ولاءهم "للخليفة المزعوم" لتنظيم داعش.


الرباط: أوضح بيان صادر عن وزارة &الداخلية أن تحريات المكتب المركزي للابحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ( مخابرات داخلية)، كشفت أن قادة ميدانيين لتنظيم داعش نسقوا مع زعيم هذه الخلية من أجل إيواء مقاتلين موالين ل"داعش" تلقوا تدريبات مكثفة في مجال التفخيخ وصناعة المتفجرات وحرب العصابات في معسكرات هذا التنظيم قبل تزويدهم بجوازات سفر أجنبية، وذلك في أفق تأسيس "كتيبة" تتولى القيام بسلسلة من العمليات الإرهابية في المملكة المغربية، وفق المخطط المسطر من قبل هذا التنظيم في الساحة السورية - العراقية.
&
وأضاف البيان ذاته انه تماشيا مع أجندة ما يسمى ب"الدولة الإسلامية"، فإن هذا المشروع يستهدف تصفية مسؤولين أمنيين وكذا ضرب منشآت حساسة، وذلك بهدف بث الرعب في نفوس المواطنين وزعزعة الاستقرار في المملكة.
&
ووفق المصدر ذاته فقد كشفت التحريات ايضا ارتباط أعضاء هذه الخلية بمقاتلين سابقين في معسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان، وكذا تورط عناصر نسوية في هذا المخطط الإرهابي ضد المملكة، سبق وأن أقمن في هذه البؤرة المتوترة قبل إعلان موالاتهن ل"داعش".
&
ولم يكشف البيان عن العناصر النسوية، بيد أن المراقبين قالوا إن الامر&يتعلق بفتيحة المجاطي، التي لقي زوجها كريم المجاطي مصرعه في بلدة الرس السعودية عام 2005 خلال مواجهات مع قوات الأمن .
&
وأعلنت المجاطي ولاءها لداعش سنة 2013، والتحقت بالتنظيم في يوليو( تموز) 2014.
&
وسيجري تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
&
ويأتي تفكيك الخلية الإرهابية الجديدة في إطار المجهودات الاستباقية للامن المغربي&الرامية لإحباط المخططات الإرهابية في المملكة المغربية في ظل تصاعد وتيرة تهديدات تنظيم داعش.
&