روما: اعلن خفر السواحل السويدي العثور الاربعاء على جثث نحو اربعين شخصا في قعر قارب خشبي قبالة سواحل ليبيا، مؤكدا انقاذ اكثر من 430 اخرين على متن هذا القارب.

وقد اعلنت وسائل اعلام ايطالية في وقت سابق العثور على خمسين جثة من دون ان تحدد مصادرها. وقال ماتياس لندولم، المتحدث باسم خفر السواحل السويدي لفرانس برس ان سفينتهم "بوزيدون"، المشاركة في العملية الاوروبية "تريتون"، تدخلت لانقاذ 439 شخصا كانوا على متن قارب خشبي.

واضاف "لسوء الحظ، كانت هناك نحو اربعين جثة في قعر القارب، يجري نقلها الى بوزيدون. لقد حدث ذلك قبالة الساحل الليبي، حيث ما تتم التدخلات غالبا". وتشارك "بوزيدون" في عمليات الاغاثة مع سفن ايطالية وسفينة "فينكس"، التي استأجرتها منظمة اطباء بلا حدود، ومنظمة "مواس" المالطية.

خلال هذه العملية، تم رصد قارب آخر يحمل نحو 700 مهاجر في المنطقة، وفقا لوسائل الاعلام الايطالية. واعلنت "مواس" في تغريدة على تويتر انها "عملية انقاذ معقدة تعمل مواس واطباء بلا حدود وفينيكس مع السفن الايطالية والسويدية لمساعدة آلاف اللاجئين".

وردا على سؤال لفرانس برس، اكد حرس السواحل الايطالي ان هناك عشر عمليات قبالة سواحل ليبيا، لانقاذ الفي مهاجر على الاقل "وربما اكثر من ذلك". وفي الخامس عشر من الشهر الحالي، عثرت البحرية الايطالية على جثث 49 مهاجرا غير شرعي قضوا اختناقا في قعر مركب طوله 13 مترا بعد ان منعهم المهربون من الخروج ووجهوا اليهم لكمات وركلات.