&
انقرة: اتهم الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان الخميس الدول الاوروبية بتحويل البحر المتوسط الى "مقبرة للمهاجرين" ردا على نشر صورة الطفل السوري الذي عثر عليه غريقا على احد شواطئ تركيا.
&
وقال اردوغان في خطاب القاه في انقرة ان "الدول الاوروبية التي حولت البحر المتوسط، مهد حضارات قديمة، الى مقبرة للمهاجرين تتحمل قسما من المسؤولية في مقتل كل لاجئ".
&
واضاف متحدثا امام مجموعة من رجال الاعمال عشية اجتماع لوزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين في العاصمة التركية "ان تدفع الامواج جثة طفل في الثالثة الى شواطئنا، الا يتحتم محاسبة البشرية اجمع على ذلك؟".
&
وشدد الرئيس التركي الذي يندد باستمرار برفض البلدان الاوروبية استقبال المزيد من اللاجئين السوريين "ليسوا المهاجرين وحدهم من يغرق في المتوسط بل كذلك انسانيتنا".
&
وذكر بان تركيا تستضيف اليوم حوالى مليوني لاجئ سوري هربوا من النزاع المستمر في بلادهم منذ اكثر من اربع سنوات، عملا بسياسة "الباب المفتوح" التي تنتهجها.
&
وقال اردوغان "لم نتخل عن الذين كانوا يهربون من القنابل لاننا انسانيون".
&
وتابع "ان الدول الاوروبية التي وضعت المعايير للحقوق والحريات الانسانية الاساسية تبتعد الان عن هذه المبادئ".
&
واكد "لا نعتبر من العدل تحميلنا عبء مشكلة يواجهها العالم باسره".
&
واثارت صورة جثة طفل الثالثة السوري آيلان الكردي ملقى على بطنه على رمال الشاطئ في بودروم جنوب غرب تركيا لدى نشرها الخميس على مواقع التواصل الاجتماعية ومن ثم على الصفحات الاولى للعديد من الصحف الاوروبية صدمة حقيقية وموجة تاثر في العالم.
&
وعثر على الشاطئ نفسه على جثتي شقيقه غالب (5 سنوات) ووالدتهما ريحانة.
&
وغرق الثلاثة بعد انقلاب مركبهم ليل الثلاثاء الاربعاء فيما حاول التوجه من بودروم الى جزيرة كوس اليونانية، المدخل الى الاتحاد الاوروبي، كحال الاف المهاجرين غيرهم.
&