فيينا: اعلنت الشرطة النمساوية الخميس ان تدفق اللاجئين على الحدود مع المجر استؤنف بعد تراجع تلا عبور عشرات الآلاف منهم كانوا عالقين في المجر الى المانيا حوالى نهاية الاسبوع.
&
وافادت حصيلة نشرت صباح الخميس ان اكثر من ثلاثة آلاف شخص عبروا الحدود في نيكلسدورف خلال الليل، بينهم 1700 في فترة الذروة بين منتصف الليل والساعة الثالثة (22,00 تغ و1,00 تغ).
&
وتكفلت طواقم الاغاثة بحوالى 2800 مهاجر في البلدة النمساوية حيث تقوم بتقديم الغذاء والعلاج والمأوى لهم بينما سيتم تخصيص قطارات وسيارات لنقلهم نهارا الى المانيا الوجهة النهائية لمعظم هؤلاء المهاجرين.
&
من جهة اخرى، اعلنت الشرطة المجرية الخميس انها سجلت رقما قياسيا جديدا في عدد الواصلين الى &المجر بلغ 3321 مهاجرا في يوم واحد الاربعاء، مر معظمهم عبر الحدود الصربية. وكان العدد القياسي السابق سجل في الثالث من ايلول/سبتمبر وبلغ 3313 مهاجرا.
&
ومنذ ليل الرابع الى الخامس من ايلول/سبتمبر، مر اكثر من عشرين الف مهاجر من المجر الى النمسا متوجهين الى المانيا، عبر ممر اقيم بحكم الامر الواقع.
&
لكن العدد تراجع تدريجيا بعدما بلغ اوجه في عطلة نهاية الاسبوع عندما سجل 15 الف مهاجر خلال 48 ساعة.
&
ومن المتوقع ان يتدفق عدد كبير من المهاجرين قبل الخامس عشر من ايلول/سبتمبر موعد دخول قانون جديد في المجر ينص على عقوبة السجن على كل من يجتاز السياج الحدودي بشكل غير قانوني وعلى نشر الجيش على الحدود واقامة مراكز ايواء للمهاجرين.
&
ودفاعا عن موقف بلاده، قال وزير العدل المجري لاسلو تروكساني للصحافيين الاربعاء ان اتفاقية الامم المتحدة حول اللاجئين "تنص في مادتها 31 بوضوح على منع العبور غير القانوني للحدود اذا كان الشخص قادما من بلد حياته فيه غير مهددة (...) لا يوجد اي تهديد لحياة اي كان في صربيا على حد علمي".
&
5 الاف مهاجر وصلوا الى الحدود الصربية-المجرية في 24 ساعة
وصل خمسة الاف مهاجر بينهم لاجئون فارون من النزاعات في الشرق الاوسط خلال الساعات الـ24 الماضية الى الحدود بين صربيا والمجر وهو رقم قياسي كما افاد التلفزيون الصربي الخميس.
وتواجه دول الاتحاد الاوروبي تدفقا متواصلا للاجئين. وقال صحافيون من وكالة فرانس برس ان نحو خمسين حافلة تنقل نحو 2500 مهاجر وثلاثة قطارات تقل نحو ثلاثة آلاف آخرين انطلقت ليل الاربعاء الخميس من جيفجيليجا على الحدود مع اليونان باتجاه الحدود مع صربيا في شمال مقدونيا.
واوضح التلفزيون ان حوالى 3300 مهاجر انتظروا لفترة قصيرة في كانييجا قبل مواصلة طريقهم وعبور الحدود مع المجر.
ويضاف البرد والامطار في المنطقة الى الصعوبات التي يواجهها المهاجرون الذين يسعون لدخول المجر بسرعة قبل دخول قانون جديد يمنع عبور الحدود حيز التنفيذ.
وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ في الخامس عشر من ايلول/سبتمبر. وهو ينص على عقوبة السجن على كل من يجتاز السياج الحدودي بشكل غير قانوني وعلى نشر الجيش على الحدود واقامة مراكز ايواء للمهاجرين.
&

&