&
برلين: دعا الموفد الخاص للاتحاد الاوروبي في افغانستان فرانز-مايكل ملبين الاربعاء الى وقف تقدم تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف "بسرعة" في هذا البلد وعدم تكرار الاخطاء التي ارتكبت في سوريا.
&
وكتب ملبين في مقال نشرته صحيفة داي فيلت الالمانية "تنظيم الدولة الاسلامية ما زال لا يمثل تهديدا استراتيجيا (في افغانستان) ولكنه يسهم في تعقيد الوضع السياسي لانه يؤثر على موقف الحكومة والمتمردين ازاء عملية السلام ولهذا ينبغي وقفه وبسرعة".
&
واضاف الدبلوماسي الدنماركي "في سوريا اسأنا تقدير قوة تنظيم الدولة الاسلامية" الذي اعلن اقامة "خلافة" على جزء من العراق وسوريا ولكن "في افغانستان، لا زال بامكاننا أن نقوم بما ينبغي بشكل صحيح" مع تصاعد القلق داخل قوات التحالف والحكومة في كابول من الاهداف التوسعية لتنظيم الدولة الاسلامية في افغانستان حيث تحارب الحكومة طالبان منذ 2001.
&
ونفذ تنظيم الدولة الاسلامية الذي يزداد نفوذه بشكل خاص على حساب طالبان اول هجوم الاحد على الشرطة الافغانية في ننغرهار في شرق البلاد ادى الى مقتل شرطيين.
&
وقال ملبين "نحتاج لوضع استراتيجية على الفور لتفادي الكلفة المرتفعة التي سيكون لا مفر منها اذا استمر التنظيم في التوسع والنمو"، مذكرا بان التنظيم "اجتاح مساحات في ننغرهار وقتل بطريقة وحشية زعماء عشائريين وقاتل الى جانب طالبان واسر عائلات باسرها وفرض قيودا قاسية على النساء".
&
واضاف "ان الخطر الأكبر هو ان يستوعب التنظيم عناصر طالبان الرافضين للخلافات الداخلية للجماعة او الرافضين لعملية السلام لانهم يفضلون مواصلة الجهاد الذي يدر عليهم قدرا أكبر من المال".
&