قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: اعلن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي السبت لوكالة فرانس برس انه تم تأجيل جولة مفاوضات السلام بين الحكومة والمتمردين الحوثيين التي كانت مقررة في 14 كانون الثاني/يناير لعدة ايام.

وقال الوزير في اتصال هاتفي معه من القاهرة "المفاوضات لن تجري في التاريخ المعلن يوم 14 كانون الثاني/يناير".
&
واضاف "ستجرى المفاوضات في 20 او 23 كانون الثاني/يناير بسبب رفض الحوثيين تاريخ 14 كانون الثاني/يناير".
&
وبحسب المخلافي فان مبعوث الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد سيزور الاحد صنعاء "لاقناع الحوثيين بالمشاركة في المفاوضات في التواريخ الجديدة".
&
وتابع ان المبعوث سيحاول ايضا ان يحصل من الحوثيين على "اجراءات ثقة خصوصا رفع الحصار عن تعز والسماح بدخول المساعدات الانسانية الى هذه المدينة" الواقعة جنوب غرب اليمن.
&
ومن المقرر ان تنظم الجولة الجديدة من المفاوضات في جنيف، بحسب الوزير.
&
وكان مبعوث الامم المتحدة اعلن في 20 كانون الاول/ديسمبر الماضي ان اطراف النزاع اليمني اتفقوا على عقد جولة جديدة من مفاوضات السلام في 14 كانون الثاني/يناير وذلك بعد ستة ايام من المباحثات في سويسرا.
&
واعلن حينها عن "اتفاق" بشان تشكيل "لجنة اتصال وتهدئة، مشكلة من مستشارين عسكريين من الطرفين وباشراف الامم المتحدة" وايضا عن "اجراءات ثقة تشمل الافراج عن اسرى وسجناء".
&
كما اشار الوسيط الدولي الى حصول تقدم باتجاه "اطار للمفاوضات من اجل تسوية" سياسية تقوم خصوصا على قرار مجلس الامن رقم 2216 الذي يدعو المتمردين الى الانسحاب من الاراضي التي احتلوها منذ 2014 واعادة الاسلحة الثقيلة.
&
والحرب في اليمن التي اثرت مباشرة على 80 بالمئة من الشعب اليمني خلفت نحو ستة آلاف قتيل منذ آذار/مارس 2015، كما ادت الى تنامي المجموعات الاسلامية المتطرفة.