جاكرتا: تطبق اندونيسيا، اكبر بلد مسلم في العالم، طرقا متعددة لاعادة تأهيل "الجهاديين"، الا ان الاعتداءات الاخيرة التي استهدفت جاكرتا اثارت اسئلة تدفع بالمسؤولين الى الاقرار بان منع التطرف لا يزال عملا صعبا يتطلب صبرا ويستغرق وقتا طويلا.

الحياة ليست مريحة لبعض المؤيدين السابقين للجهاد بعد خروجهم من السجن. محمودي هاريونو احد هؤلاء الذين حرموا من فرص العمل، ورفضه المجتمع، وتراكمت ديونه قبل الالتحاق ببرنامج توعية مخصص للمسلحين الجهاديين ما سمح له بالعثور على وظيفة في مطبخ مقهى صغير.

واليوم، يدير الرجل البالغ من العمر 40 عاما العديد من الشركات، بينها واحدة لتأجير السيارات، مؤكدا انه يعيش "في سلام" بعد العثور على مهنة جديدة بعيدا عن الجهاد الذي عرقل حياته.

ويقول هاريونو لفرانس برس من مدينة سولو في جزيرة جاوة والتي تعتبر ارضا خصبة للمتطرفين الاسلاميين "ليس هناك اي اثر للرجل الذي كان في السجن. نعيش حياة جديدة مثيرة للاهتمام".

وتركز الوسائل المستخدمة منذ اعوام في اندونيسيا على السجون، وتتخذ اشكالا مختلفة مثل الدروس في الوطنية والدين، واجتماعات عائلية برعاية منظمات غير حكومية وحتى تلقين دروس في ترتيب الحدائق من وراء القضبان.

لكن تفجيرات جاكرتا التي أودت باربعة اشخاص في 14 كانون الثاني/يناير اثارت تساؤلات جدية حول الجهود المبذولة للتعرف على التطرف في السجن عندما علمت الشرطة ان احد المهاجمين الاربعة الذين قتلوا جميعا، تم تجنيده من قبل تنظيم الدول الاسلامية عندما كان وراء القضبان.

والرجل الذي يدعى عفيف حكم عليه بالسجن سبع سنوات اثر تلقيه تدريبات عام 2010 في احد المعسكرات قبل ان يفرج عنه عام 2015 بداعي حسن السلوك. لكنه، بعد ستة اشهر، شارك في اعتداءات انتحارية جهادية وهجمات مسلحة في العاصمة الاندونيسية. وهو الهجوم الاول الذي يعلن التنظيم المتطرف المسؤولية عنه.

-تطرف خفي-

وقال نور الهدى اسماعيل الخبير في شؤون التطرف الاسلامي في اندونيسيا ويعتني بالارهابيين الذين تمت اعادة تاهيلهم "نجح عفيف في اخفاء تطرفه. كانت غالبية السجناء تعتبره شخصا هادئا وليس مثيرا للمشاكل".

واضاف ان عفيف كان على اتصال بينما كان في السجن بالداعية المتطرف امان عبد الرحمن المسجون في قضايا ارهابية عدة.

وقد بايع الداعية عبد الرحمن تنظيم الدولة الاسلامية في السجن وقام بنقل رسائل التنظيم الجهادي الى السجناء.

واذا كان عفيف تحول الى متطرف اسلامي فان مصلحة السجون لم تلحظ ذلك مطلقا، فقد ابدى تعاونا واحترم القواعد المتبعة، بحسب المتحدث باسم وزارة العدل اكبر هادي برابوو.

واضاف "لكن عقيدة الرجل يمكن ان تتغير. واذا قال لك طبيب ان صحتك جيدة فهذا لا يعني انك لن تسقط مريضا ابدا".

وليس لدى اندونيسيا اي برنامج رسمي لمراقبة المتطرفين الاسلاميين فور خروجهم من السجن. وقد وعد الرئيس جوكو ويدودو بايلاء هذه المشكلة اهتمامه بعد هجمات جاكرتا.

من جهتها، تقول عليجا ديتي العاملة الاجتماعية التي امضت اعواما في مساعدة الجهاديين الذين اطلق سراحهم واعيد تاهيلهم بمساعدة منظمات غير حكومية ان عملية التطرف الجهادي في السجن غالبا ما تحصل وسط الحرص والشكليات.

وخارج السجون، فان نفس هذه المنظمات غير الحكومية تساعد النشطاء في بدء حياة جديدة من خلال ايجاد عمل لهم والتعاون مع اسرهم. وتشير التجربة إلى ان عملها يؤتي ثماره ضمن نطاق ضيق. فمن اصل 35 متشددا تابعتهم ديتي، انضم خمسة فقط الى رفاقهم الجهاديين.

وختمت قائلة "هناك امر واحد تعلمناه هو انه من الصعب للغاية فصل هؤلاء الناس عن مجموعاتهم. يجب علينا ان نعلمهم طريقة جديدة للتفكير، وتكوين صداقات معهم.الا ان كل ذلك يستغرق وقتا".