قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تناولت الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء لخطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، فكتبت "الأحداث المغربية" ، التي نشرت الخطاب الملكي كاملاً عنوانا يقول " نقطة نظام من دكار" ، مشيرة الى خمس رسائل من الملك، أهمها حرصه على تشكيل حكومة جادة ومسؤولة، أما "آخر ساعة" فنشرت ان الملك محمد السادس أكد في خطابه رفضه التعاطي مع المشاورات بمنطق الغنيمة الانتخابيّة، منبهاً عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين إلى مخاطر اعتماد الترضيات والمحاباة في تشكيل الحكومة، مؤكداً أن المغرب يحتاج إلى حكومة جادة ومسؤولة، بينما كتبت "الأخبار" ان الملك محمد السادس وجه رسالة الى ابن كيران حول المعايير التي ينبغي أن تتوفر في الحكومة المقبلة وانه (الملك) لن يتسامح مع أي محاولة للخروج عنها،اما "المساء" فكتبت أن الملك محمد السادس يحتاج الى حكومة جادة لها برنامج واضح وأولويات محددة، وفي "الصباح" نقرأ حول نفس الموضوع أن خطاب الملك محمد السادس من دكار أعاد ابن كيران الى جادة الحكومة.

ابن كيران يعلق على خطاب الملك محمد السادس 

في "أخبار اليوم" نقرأ ان عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة المعين، علق على الخطاب الملكي بـ:"نحن نأخذ كلام جلالة الملك بطريقة إيجابية، وإذا قال ان المشاورات لاينبغي ان تكون صراعا حول غنيمة انتخابية..فهل يمكن أن نقول أي شئ آخر؟".

الاحتجاج متواصل على مصرع فكري

ونشرت الصحيفة نفسها في خبر بصفحتها الأولى ان المسيرات الاحتجاجية على مصرع بائع السمك محسن فكري تجددت في الرباط وفي 10 مدن مغربية على الأقل، من بينها الرباط والدارالبيضاء وتطوان والدريوش وإيمزورن والناظور وبني بوعياش، يوحدها شعار:"كلنا ضد الحكرة".

توتر العلاقة بين العماري وبنشماش

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك، ان علاقة الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مع عبد الحكيم بنشماش القيادي بنفس الحزب، أضحت متوترة، ومن مظاهر هذا التوتُّر، تولي سهيلة الريكي، المقربة من العماري، انتقاد صفقة اقتناء سيارات المرسيدس من طرف رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بنشماشن فقد كتبت على صفحتها على فيسبوك:"المعنى لاقتناء سيارات فاخرة في ظرفية اقتصادية متأزمة..وإلا ما الفرق بيننا نحن أصحاب شعار "التغير الآن" وبين الآخرين...التغيير سلوك وممارسة تدبيرية مختلفة ومصلحة، وما أعرفه ان الوضع الاقتصادي لبلادنا في الوقت الحالي لا يسمح بهذه النفقات".

شباط يجمع بين ابن كيران ولشكر

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة كتبت "أخبار اليوم" انه رغم فترة الجفاء التي أعقبت لقاء رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران، مع الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، وبعد تخلف هذا الأخير عن تفعيل الإتفاق المعلن بينه وبين حزب الاستقلال للاصطفاف الى جانب بعضهما البعض سواء في الحكومة او في المعارضة، مازالت مهمة إيصال لشكر الى مقر حزب العدالة والتنمية أو بيت ابن كيران من اختصاص الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط.ووفق مصادر الصحيفة المقربة من مشاورات تشكيل الحكومة رجحت ان يكون شباط قد نجح في الجمع بين ابن كيران ولشكر مساءأمس، وذلك قبيل انعقاد اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، ثم اجتماع اللجنة الإدارية المرتقب نهاية الأسبوع المقبل، المصادر نفسها أوضحت أن عراقيل كبيرة مازالت تفصل بين الجانبين، خاصة منها مطالبة حزب الاتحاد الاشتراكي بمنحه رئاسة مجلس النواب.

أخنوش لم يجتمع بأعضاء حزبه منذ انتخابه

وفي خبر آخر نشرت "أخبار اليوم" ان عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار المغربي، لم يجتمع بأعضاء حزبه، منذ انتخابه في 29 أكتوبر الماضي، ولم يقدم لهم أي توضيحات حول اللقاء الذي عقد مع ابن كيران، ماجعل أعضاء المكتب السياسي للحزب لا يعرفون ما يجري.

اعتقال 423 شخصاً في فاس 

أما "النهار المغربية" فكتبت أن المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن فاس تمكنت من توقيف 423 شخصاً كلهم من ذوي السوابق الجنائية، خلال ستة أيام من اول الى سادس نوفمبر الجاري، لصلتهم بأفعال إجرامية مختلفة ، فضلاً عن حجز نحو أربعة كيلوغرامات من المخدرات.

اسبانيا تستعرض قوتها البحرية

وكتبت "المساء" انه في إطار استعراض القوة للجارة الشمالية للمغرب، تقوم إسبانيا في الآونة الاخيرة بتحركات عسكرية جيواستراتيجية، بالبحر الأبيض المتوسط بالقرب من الشواطئ المغربية، حيث قامت بتعزيز قواتها البحرية بقطع حربية متطورة جداً تقوم بعمليات استراتيجية ودراسات لو جيستيكية، ووفق مصادر الصحيفة فان القطع الحربية وضعت برنامج عمل تندرج فيه زيارة والتوقف بالميناء العسكري لمدينة مليلية المحتلة، بعدما تنامت تخوفات إسبانية من توسيع المغرب لقاعدته العسكرية البحرية بميناء بني أنصار وتطوير عتاده العسكري والرفع من القطع الحربية التي يقتنيها المغرب ويضع جزءاً منها بالبحر الأبيض المتوسّط.

وأضافت الصحيفة انه رست بالميناء العسكري لمدينة مليلية المحتلّة قطعتان عسكريتان بحرينيان عبارة عن "كاسحات ألغام" تحملان على متنهما معدات متطورة للبحث وتفكيك وتدمير المتفجّرات كما يوجد على متنهما طاقم من الضفادع البشرية متخصص في تفكيك المتفجرات بشتى أن أنواعه.

الدولة المغربية تخسر 21ألف هكتار من أراضيها

الدولة خسرت ملف استرجاع 21 ألف هكتار من أراضيها، هذا ما كشفت عنه "المساء" عقب أحكام قضائية لم تنصف الدولة، إذ أن النزاعات القضائية بشأن دعاوى الإفراغ المرفوعة من طرف الدولة ضد محتلين لأراضيها بدون سند قانوني بلغت أكثر من 540 ملفاً قضائياً، من أصل 4533 ملفا قضائيا مرفوعاً من طرف الدولة في قضايا تتعلق بأراض تابعة للملك الخاص للدولة، إذ تم إصدار أحكام نهائية في عدد كبير منها، مما قلص بشكل كبير من مساحات الأراضي المملوكة للدولة التي كان يحتلها أشخاص ذاتيون وشركات.

مكالمات "واتساب" تستنفر المخابرات المغربية

وفي خبر آخر نقرا في "المساء" أن المحادثات المشفرة تستنفر المخابرات المغربية، إذ كشف تقرير استخباراتي أن دول المغرب وتونس والجزائر تداولت تقريراً أحيطت تفاصيله بسرية تامة يكشف التخطيط لتنفيذ هجمات دامية في عدد من البلدان الأوروبية شبيهة بالهجمات التي شهدتها باريس في العام الماضي. وأضافت الصحيفة نفسها، ان أجهزة الاستخبارات في هذه البلدان بدأت العمل على تحديد هويات قيادات للتنظيم توجد فوق التراب الأوروبي تتولى مهمة التنسيق بين عناصر التنظيم في مختلف المناطق.

اما "الأخبار" فكتبت أنه تمت إحالة 35 معتقلاً على جنايات الرباط، هم في الأصل نزلاء مركز الإصلاح والتهذيب بسلا، من أجل ارتكابهم أفعالا خطيرة خلال نهاية الأسبوع الماضي، بحيث أضرموا النيران بأغطيتهم وخططوا لهروب جماعي، متسببين في وفاة سجين.

وفي "الأخبار" نقرا كذلك، ان طفلة تبلغ من العمر عشر سنوات لفظت أنفاسها بدوار ( كفر) العميميين بالجماعة القروية المناصرة التابعة لنفوذ إقليم القنيطرة القريبة من الرباط، بعدما قامت رفقة شقيقتها بتقليد مشاهد أحد الأفلام، حيث استعان الصغيران بكرسي وحبل من أجل تمثيل مشهد شنق.

طرد ضابط شرطة امتهن الغناء في "الكباريهات"

ونشرت الصحيفة نفسها، خبر عزل ضابط شرطة بشيشاوة (وسط البلاد) لامتهانه الغناء بكباريهات مراكش وأغادير. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن الإدارة العامة للأمن الوطني تلقت مجموعة من الشكاوى عن الغياب المتواصل لضابط الشرطة المذكور، قبل أن تتوصل بفيديو يظهره وهو يقدم وصلات غنائية بأحد الكباريهات بمدينة أكادير.

ونختم جولتنا لهذا اليوم بجريدة "الصباح" التي أشارت إلى إيداع شرطي واثنين من شركائه سجن عكاشة بالدار البيضاء، بعد أن كشفت الأبحاث تورطهم في افتعال حادثة سير وتزوير وثائق تصدرها الإدارة عن طريق الإدلاء ببيانات غير صحيحة والمشاركة، في حين تقررت متابعة ثلاثة متهمين آخرين في حالة سراح، من بينهم طبيب. ووفق مصادر "الصباح" فإن التحقيقات كشفت تلاعب المتهمين بحوادث سير من أجل الحصول على تعويضات من شركات التأمين.