اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي الأربعاء أن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة "لا يبدل شيئًا" بالنسبة إلى إيران، معتبرًا أن هذا البلد لطالما كان معاديًا لإيران أيًا كان رئيسه.

إيلاف من طهران: صرح خامنئي في كلمة ألقاها في طهران، ونشرت على موقعه الخاص، ان انتخاب ترامب "لا يبدل شيئا بالنسبة الينا. لا نشعر بالقلق، ونحن مستعدون لمواجهة اي احتمال".

الوحدة سلاحًا
كما اوضح ان بلاده "لا تحكم على الانتخابات" الاميركية، مضيفا "طوال السنوات الـ37 الاخيرة لم يأت اي من الحزبین اللذین تعاقبا على الحكم بالنفع علينا، ولطالما طالتنا شرورهما".

اضاف المرشد الاعلى ان الاجدى اليوم هو التركيز على "اخراج ايران من مشاكلها الحالية او المقبلة، والطريقة الوحيدة لذلك تكمن في الحفاظ على الوحدة الوطنية والنظام القائمين وتعزيزهما".

قبل الاستحقاق الاميركي في 8 نوفمبر صرح الرئيس الايراني حسن روحاني ان الخيار بين ترامب وخصمه الديمقراطية هيلاري كلينتون&بمثابة خيار بين "سيئ واسوأ" من دون تحديد من الاسوأ.

ورغم تحسن نسبي في العلاقات اثر ابرام الاتفاق الدولي مع ايران بشأن ملفها النووي في يوليو 2015، ما زالت ايران تعتبر الولايات المتحدة "عدوها" الاساسي. والعلاقات مقطوعة بين البلدين منذ 1980 بعد اشهر على انتهاء الثورة الاسلامية في ايران التي انطلقت في 1979 وأطاحت بحليف الاميركيين شاه ايران محمد رضا بهلوي.


&