نصر المجالي: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن فصائل المعارضة السورية وقعت مع حكومة سوريا على عدد من الوثائق تشمل اتفاقا لوقف إطلاق النار يبدأ سريانه منتصف ليل الخميس ـ الجمعة، وكذلك بدء محادثات السلام بين الجانبين.

وقال بوتين أثناء لقائه وزيري الخارجية سيرغي لافرف والدفاع سيرغي شويغو إن روسيا وافقت على الحد من انتشارها العسكري في سوريا، وأضاف أنه تم توقيع ثلاث وثائق. الوثيقة الأولى اتفاقية وقف إطلاق النار في أراضي الجمهورية العربية السورية بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة.

&وتختص الوثيقة الثانية بإجراءات مراقبة وقف إطلاق النار. وتعلن الوثيقة الثالثة الاستعداد لبدء محادثات السلام في سوريا.&

وذكر بوتين أنه تلقى نبأ توقيع اتفاقية وقف العمليات القتالية في سوريا في وقت سابق من اليوم، مشيرا إلى "أننا لم ننتظر وقوع هذا الحدث فحسب، بل عملنا الكثير لوقوعه في أقرب وقت".

وقال بوتين: " جميع الاتفاقات التي جرى التوصل إليها، نحن ندرك جميعا، أنها هشة للغاية، وتتطلب اهتماما خاصا وصبرا، ونهجا مهنيا لهذه القضايا واتصالا دائما مع شركائنا".&

اعلان سوريا&

وتزامناً، أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع الأراضي السورية بدءا من منتصف الليلة القادمة.

وقالت القيادة السورية في بيان نشرته وكالة (سانا)، إنه “بعد الانتصارات والنجاحات التي حققتها قواتنا المسلحة على أكثر من اتجاه تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من الساعة صفر يوم 30-12-2016.

وبينت القيادة العامة للجيش أن قرار الأعمال القتالية يستثني تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين والمجموعات المرتبطة بهما.

ولفتت القيادة العامة للجيش إلى أن "قرار وقف الأعمال القتالية يأتي بهدف تهيئة الظروف الملائمة لدعم المسار السياسي للأزمة في سورية".

اجتماعات استانا

وإلى ذلك، اعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن روسيا وتركيا وايران بدأوا التحضير للقاء استانا عاصمة قازاخستان حول سوريا. وقال لافروف خلال لقائه بوتين وشويغو: "نحن الان بدأنا مع الاتراك والايرانيين التحضير للقاء استانا".

وقال لافروف إن مصر ستدعى للمشاركة في محادثات السلام السورية، وان الولايات المتحدة قد تدعى لحضور محادثات السلام السورية بعد استلام ترامب الرئاسة.

&