دعا نائب الرئيس العراقي السابق رئيس ائتلاف "متحدون" أسامة النجيفي تركيا إلى المشاركة في معركة تحرير مدينة الموصل الجارية حاليًا من سيطرة تنظيم داعش، فيما أكد الرئيس إردوغان أن بلاده عازمة على تقديم مساعدات إنسانية إلى أبناء محافظة نينوى، التي تشهد عمليات عسكرية لطرد تنظيم داعش وإنهاء سيطرته عليها، والمستمرة منذ حوالى العامين.

بغداد: جاء ذلك خلال اجتماعات عقدها النجيفي في انقرة خلال الساعات الاخيرة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو، حيث تم بحث العلاقات العراقية التركية وسبل تطويرها وتجاوز الأزمات وسوء الفهم بين البلدين، الناتج من توغل قوات تركية في مناطق في شمال العراق.
&
وقد وعد النجيفي، بحسب بيان صحافي لمكتبه اطلعت على نصه "إيلاف" الاحد، "ببذل الجهود بما يحقق المصلحة العليا للشعبين الجارين الصديقين وتجاوز اي خلاف بروح الصداقة والعمل على تطوير العلاقات في المجالات كافة".
&
كما تناولت مباحثات المسؤول العراقي مع الرئيس اردوغان "تطورات المواجهة مع الاٍرهاب، وخاصة معركة تحرير نينوى، حيث دعا النجيفي الرئيس التركي الى تقديم الدعم والإسناد للعراق، وضرورة مشاركة قوات التحالف الدولي، وبضمنها القوات التركية كجزء من التحالف في معركة تحرير نينوى &لدعم الجيش العراقي وأبناء الموصل وقوات البيشمركة".
&
وكانت القوات العراقية قد اعلنت الخميس الماضي عن انطلاق الصفحة الاولى من "عملية الفتح لتحرير نينوى" التي يسيطر عليها تنظيم داعش منذ حزيران (يونيو) عام 2014، حيث استطاعت القوات من استعادة قرى عدة، في قضاء مخمور، وهي تتقدم حاليًا في مناطق عملياتها في جنوب مدينة الموصل عاصمة المحافظة.
&
من جانبهم، وعد "القادة الأتراك النجيفي بتقديم الدعم، وأكدوا ايضًا انهم عازمون على تقديم المساعدات الانسانية الى ابناء نينوى اثناء المعركة"، بحسب بيان مكتب النجيفي.
&
وقدم النجيفي خلال هذه الاجتماعات العزاء الى الرئيس التركي ورئيس وزرائه لمصرع احد الضباط المدرّبين في معسكر تدريب بعشيقة، الذي يضم متطوعي الموصل من الحشد الوطني، اثر قيام داعش بقصف المعسكر، كما ناقش رد القوات التركية والاميركية بالمدفعية والطائرات على التنظيم، فيما تم الاتفاق على تطوير الجهود لتحقيق النجاح المنتظر في معركة تحرير نينوى، وترسيخ الاستقرار، بما يحقق لأبناء المحافظة حقهم المشروع في حياة آمنة مستقرة.&
&
وقد شارك في الاجتماعات محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، الذي يشرف على معسكر لتدريب متطوعين من ابناء الموصل وعناصر شرطتها، يضم حوالى 4 الاف عنصر استعدادًا للمشاركة في تحرير المدينة ومسك الارض بعد طرد داعش منها.
&
قبيل ذلك بساعات أعلن الجيش التركي مقتل أحد جنوده وإصابة آخر في شمال العراق بعد سقوط صواريخ أطلقها تنظيم داعش خلال اشتباكات مع قوات البيشمركة قرب قاعدة بعشيقة التي تتمركز فيها قوات تركية. وقال الجيش التركي في بيان: "تم الرد على أهداف للدولة الإسلامية جرى تحديدها في المنطقة".. موضحًا أن الجندي المصاب نقل الى مستشفى في محافظة شرناق في جنوب شرق تركيا.
&
وتشهد العلاقات العراقية التركية توترًا اثر توغل للقوات التركية في الاراضي العراقية، حيث قدم العراق شكوى رسمية ضد تركيا الى مجلس الامن الدولي في اواخر العام الماضي ضد هذا التوغل، داعيًا الى إرغامها على سحبها فورًا. واكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن هذا التوغل قد تم من دون علم السلطات العراقية وموافقتها ويخالف احكام ميثاق الامم المتحدة، ودعا المجلس الى ارغام تركيا على سحب قواتها فوراً، وان يضمن بجميع الوسائل المتاحة الانسحاب الفوري غير المشروط الى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين، وعدم تكرار تلك التصرفات الاحادية التي تضر بالعلاقات الدولية، والتي تعرّض الامن الاقليمي الى مخاطر كبيرة.&
&
لكن الرئيس التركي إردوغان رد بالقول إن القوات التركية التي تم نشرها في اراضي العراق الشمالية عام 2014 كانت استجابة لطلب من الحكومة العراقية وقتها، مؤكدًا أن تلك القوات غير قتالية، حيث انها تقوم بحماية معسكر متطوعي تحرير الموصل.
&