نصر المجالي: يبدأ مجلس الأمن في نهاية يوليو عملية اختيار الأمين العام التاسع للأمم المتحدة منذ تأسيسها العام 1945، ثم يرفع توصيته للجمعية العامة في أقرب وقت ممكن كي يكون أمام الأمين العام الجديد الوقت الكافي لإعداد نفسه لتولي المنصب.

وكانت قائمة الترشيحات اكتملت في مارس الماضي، حيث شملت عشرة مرشحين من بلدان مختلفة وذوي خلفيات سياسية ودبلوماسية. وتنص المادة "97" من الفصل الـ15 من ميثاق الأمم المتحدة على أن تعيين الجمعية العامة الأمين العام يأتي بناءً على توصية مجلس الأمن.&

مناظرة

وعقدت مناظرة تلفزيونية، اليوم الأربعاء، هي الأولى من نوعها، بين المرشحين لشغل أرفع منصب دبلوماسي في العالم، خلفًا للأمين العام الحالي للأمم المتحدة بان كي مون الذي يتولى المنصب الأممي الرفيع منذ 1& يناير 2007. قبل ذلك كان وزيرًا لخارجية كوريا الجنوبية.

وشملت المناظرة عشرة مرشحين، لكن غاب منهم اثنان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين للمشاركة في النقاش والإجابة عن الأسئلة التي وجهت إليهم.

وتمت المناظرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة، ودبلوماسيين وموظفي المنظمة في مقر الجمعية الأممية في نيويورك.

استقرار

وحسب موقع (روسيا اليوم ـ RT) كانت البداية مع فوك يريميتش، وزير الخارجية الصربي السابق، أكد خلال حديثه أن على رأس أولوياته إنشاء جيل من بعثات الأمم "أكثر استقرارًا"، وضرورة حل النزاعات في المناطق المحتدمة بشكل فعال كالنزاعات الحاصلة في إقليم دارفور بجنوب السودان.

أما المرشحة الأرجنتينية سوزانا مالكورا، فقد نادت بضرورة المساواة بين الرجال والنساء حول العالم.

في حين أكدت المرشحة المولدفية الثالثة، نتاليا جيرمان، أن على رأس أولوياتها خلال الفترة المقبلة التفكير بجدية في قضية السلم المستدام، والتصدي للفقر ومحاربة تهميش الشباب. كما تناولت المرشحة الرابعة الكرواتية فيسنا بوسيتش، موضوع التغيّر المناخي والخطر المحدق الذي تشكله هذه الظاهرة، "التغيّر المناخي هو تحدٍ للأجيال القادمة".

النزاعات الدولية

وحل موضوع حل النزاعات في الدول المتصارعة ضمن أولويات المرشحة النيوزيلندية هيلين كلارك.

وهاجم المرشح دانيلو تورك، رئيس دولة سلوفينيا السابق، الأمم المتحدة، وركز في حديثه أثناء المناظرة على الصراع الدائر في سوريا، وأكد أن الأمم المتحدة "فقدت مصداقيتها بشكل كبير في هذا الملف".
وتناول المرشح إيغور لوكسيتش وزير خارجية الجبل الأسود، ميزانية الأمم المتحدة، موضحًا ضرورة وجود خبراء دوليين ينظرون في موازنة الأمم المتحدة وإعادة مراجعتها.

8 أمناء

ومنذ ولادة الأمم المتحدة في العام 1945، تعاقب ثمانية رجال من النرويج والسويد وميانمار وبيرو ومصر والنمسا وغانا وكوريا الجنوبية على شغل هذا المنصب المهم.

وعلى امتداد فترة 70 عامًا، مُنحت الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وموظفوها جائزة نوبل للسلام 11 مرة، بما فيها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي مُنحت الجائزة مرتين في العامين 1954 و 1981. فيما تشّرف أمينان عامان أيضًا، وهما كوفي عنان وداغ همرشولد، بمنح لجنة جائزة نوبل النروجية جائزة، اعترافاً بجهودهما.