: آخر تحديث
عوامل كثيرة تبرز مخاوف الجيش من النظام الجديد

ما الذي حرك محاولة الانقلاب ضد اردوغان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجح في التصدي للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي استمرت اشهرا في 2013، وافلت من النيران التي اصطلى بها وزراؤه في قضايا الفساد قبل نحو ثلاث سنوات، والآن، نجا الرئيس رجب طيب اردوغان من محاولة انقلاب، وهو امر لا يمكن لاي من اسلافه الذين اطاح بهم الجيش ان يتباهوا به.


اسطنبول: لم يتوقع احد في تركيا ما حدث ليل الجمعة عندما سيطر جنود على الجسرين الرئيسيين في اسطنبول على البوسفور وحلقوا بطائرات "اف-16" على علو منخفض فوق انقرة.

واقتحم جنود محطات التلفزيون الخاصة والعامة وسيطروا عليها بسهولة تقريبا.

ولكن في بلد شهد ثلاثة انقلابات عسكرية وآخر لم تستخدم فيه القوة، هناك دائما مؤشرات على تصدعات يمكن ان تنبىء بمثل هذا التحرك.

ما الذي حرك محاولة الانقلاب؟

خلال السنوات الاخيرة، عبر معارضون وحكومات اجنبية ومواطنون اتراك عن مخاوفهم من الاتجاه نحو نظام تسلطي في ظل اردوغان.

ورغم الاشادة به في السنوات الاولى بعد توليه رئاسة الحكومة في 2003، بات اردوغان يتهم بانه يدغدغ نزعة دكتاتورية منذ ان اصبح اول رئيس منتخب مباشرة من الشعب في صيف 2014.

ويطمح اردوغان لتغيير الدستور التركي الذي صيغ في 1980 اثر آخر انقلاب عسكري ناجح، بهدف تبني نظام شبيه بالنظام الرئاسي الاميركي يعزز سلطاته كرئيس.

ويقول الباحث في مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات في واشنطن افكان اردمير ان الانقلاب كان نتيجة عوامل عدة بما فيها مخاوف الجيش من النظام الجديد الذي يعد له اردوغان.

ويضيف ان الاسباب الاخرى تتضمن "احد آخر التطورات المتمثلة في قانون اعادة تشكيل المحاكم العليا وكذلك رفض اردوغان البقاء على الحياد".

لماذا فشلت محاولة الانقلاب؟

ويقول مدير معهد "إدام" البحثي والباحث الزائر لدى معهد "كارنيغي" الاوروبي سنان اولغن "لم يشارك الجيش كله في الانفلاب مثلما حدث في الانقلابات السابقة وانما نفذته مجموعة احتجزت بنفسها قائد الجيش رهينة".

ويضيف "قامت بذلك مجموعة لا تنتمي الى المراتب القيادية - مجموعة صغيرة في الجيش نسبيا. حتى انها خطفت قائد الجيش. لم تكن عملية خطط لها الجيش وكان ذلك جليا. من دون الدعم التام للجيش لم تكن لديهم القدرة" على النجاح.

ويقول اردمير "ولى عهد الانقلابات الناجحة مثلما حدث في 1960 و1971 و1980 مع وجود معارضة قوية لها من الشارع. ابدى الناس هذه المرة تضامنا (مع الحكومة). حتى ان الاحزاب الثلاثة المعارضة في البرلمان سارعت الى ادانة محاولة الانقلاب".

ويضيف ان "الاحزاب السياسية ليست لديها ذكريات جيدة" عن الانقلابات السابقة نظرا لمعاناتها تحت الحكم العسكري.

ويقول اولغن "عندما لاحظ الناس ان الانقلابيين لا يحظون بدعم الجيش، كان من السهل الوقوف في وجه الانقلاب. في الواقع، كانت كل الظروف ضد الانقلابيين وظهر حتى على "تويتر" وسم: ليس انقلابا وانما مسرحية".

وتقول المحاضرة في السياسة والعلاقات الدولية في جامعة نوتنغهام ترنت في بريطانيا ناتالي مارتن "بدا انه كان محكوما عليه بالفشل. وهو امر اشاع الشكوك بانه من الممكن تماما ان يكون انقلابا كاذبا".

التوافق ام القمع؟

وسيعرف اردوغان البراغماتي المحنك كيف يستفيد من الفرص التي يتيحها الانقلاب الفاشل من اجل تشديد قبضته على تركيا ولكنه يواجه خيارا صعبا.

ويقول اردمير "يمكنه اما البناء على واقع ان جميع الاحزاب دعمته وان يبدأ عهدا من التوافق واما يستغل هذا كفرصة لتعزيز حكم الرجل الواحد".

ويضيف "الامر عائد له تماما، المسار الذي سيختاره ستكون له عواقب هائلة. الشق المتفائل في داخلي يفضل اختيار المسار الديموقراطي، لكن الواقعي والمتشائم يقول ان اردوغان لن يفوت مثل هذه الفرصة، وسيكون ذلك مؤسفا حقا".

ويقول اولغن "سيخرج اردوغان من الوضع اقوى، ولكن السؤال هو ان كان يرغب في استخدامه من اجل اعتماد سياسة اكثر توافقية".

ويضيف "انها فرصة فريدة لتحقيق اجندة ديموقراطية اكثر طموحا. ولكن السيناريو المرجح هو ان يستخدم اردوغان هذا لتحقيق طموحاته الشخصية واقامة نظام رئاسي".


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Erdogan has survived this
Rizgar - GMT السبت 16 يوليو 2016 17:33
Erdogan has survived this coup – but his future is still uncertain
2. زمطت
ثائر - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:24
الحمد لله أن الشعب التركي ليس مثل بعض الشعوب العربية فحتى الان لم نر جماهير الشعب ترقص امام الدبابات ولم نسمع فتاوى شيوخ الظلام تبارك الانقلاب بدعوى الحفاظ على الدماء اللهم احفظ تركيا من مؤامرات بني صهيون
3. اميركا
فهد - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:26
أية فوضى تحدث في العالم ابحثوا عن يد أميركية أول إنقلاب عسكري في الشرق الأوسط وربما في العالم نفذه حسني الزعيم في سوريا بتخطيط أميركي. على تركيا بعد هذا الإنقلاب الفاشل أن تنسحب من حلف الناتو
4. عبيد واحرار
بيير - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:27
الى كل العبيد الذين فرحوا بالانقلاب العسكري في تركيا لقد كان جنينا مشوها ومات داخل رحم الانقلاب فلا داعي لإقامة المأتم اما الأحرار فيحق لهم إقامة الاعراس والليالي الملاح
5. خطأ مميت
حمزة - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:28
اكبر خطأ ارتكبوه انهم لم يقبضوا على اردوغان أولاً لينجح الانقلاب
6. خلافة 2
توفيق - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:30
الخلافة العثمانية حكمت حوالى 600 سنة لأنهم حكموا بالإسلام والدين الحقيقي وليس المزيف والآن اردوغان أيضا رجع تركيا إلى الطريق الصحيح ورفعها اقتصاديا
7. درس للمصريين
كنان - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:31
فليكن ما حصل في تركيا درسا للمصريين الذين لم يتحدوا مع قيادتهم المنتخبة وتم جرهم عبر الاعلام المنافق الذي كان يكذب عليهم لاكثر من مئة عام بنفس الاسلوب ونفس الطرق
8. نضوج
غالب - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:33
ما لحقنا نكتب بوست وكان خلص الانقلاب بفضل وعي شعب تركيا
9. سؤال للمعلقين
نواف - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:34
من المدبر لانقلاب الفاشل ومن الرابح وراء هذا الانقلاب الفاشل أتركم التعليق
10. اسرائيل لاتلعب
يوسف - GMT الأحد 17 يوليو 2016 04:35
ابحث عن أصل الموضوع تجد ان من كان مدبر الانقلاب الموساد الاسرائيلي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طائرة روسية تخرق المجال الجوي لكوريا الجنوبية!
  2. زعيم كوريا الشمالية يتفقد غواصة جديدة
  3. تراجع ثقة الأميركيين بالحكومة ووسائل الإعلام
  4. ماذا تحتاج ناسا لإرسال الروّاد إلى القمر والمريخ؟
  5. ظريف: إيران لا تريد المواجهة مع بريطانيا في قضية الناقلة
  6. الهند إلى القمر: بداية رحلة تاريخية
  7. روحاني: نضمن حرية الملاحة في هرمز والخليج ولن نبدأ الحرب
  8. العثور على غواصة فرنسية مفقودة منذ أكثر من 50 عاما
  9. مضيق هرمز: حربٌ إن عاندت إيران وسِلمٌ إن تنازلت
  10. ترمب: التفكير بالتفاوض مع إيران
  11. قوة أمنية بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في هرمز
  12. الجيش الفرنسي يجند كُتّاب خيال علمي للتنبؤ بحروب المستقبل
  13. عبد المهدي يبحث مع روحاني نزع فتيل الأزمة في الخليج
  14. الحسن بن طلال يدعو لإنهاء معاناة مطراني حلب
  15. تونس أمام مشكلة إيجاد مدافن للمهاجرين الميّتين في البحر
  16. وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!
في أخبار