باريس: أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أن على بلاده أن تتوقع "اعتداءات أخرى" و"مقتل أبرياء آخرين"، وذلك في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء أمام النواب لتمديد حال الطوارئ في البلاد إثر اعتداء نيس.

وقال فالس: "رغم صعوبة قول هذه الكلمات، فمن واجبي أن أفعل ذلك. ستكون هناك اعتداءات أخرى، وسيقتل أبرياء آخرون. علينا، ألا نعتاد على الأمر أبدًا، ولكن أن نتعايش مع هذا التهديد. التعايش معه ومواجهته".

من جهة أخرى، قال فاس إن الإسلامي المشتبه به رضا كريكيت الذي تم القبض عليه في مارس قرب باريس مع ترسانة من الأسلحة، كان يخطط "بالتأكيد" لاستهداف بطولة كأس أوروبا 2016 في فرنسا، التي اختتمت قبل أسبوع من دون أن تشهد أي هجوم.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها رسمياً عن هدف محتمل للشبكة التي تم تفكيكها، والتي يقودها هذا الفرنسي البالغ من العمر 34 عامًا، والتي كانت تحضر بهجوم كبير بحسب السلطات الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعلن الخميس الماضي انه لا يعتزم تمديد حالة الطوارئ الى ما بعد 26 يوليو الجاري، مرجعاً الفضل في ذلك الى قانون تم اقراره في مايو لتعزيز الترسانة الامنية لفرنسا.

وصادق البرلمان الفرنسي ليل الثلاثاء الأربعاء على تمديد حال الطوارئ المعمول بها في البلاد لستة أشهر، بعد خمسة أيام من اعتداء نيس الذي أسفر عن مقتل 84 شخصًا.

وتبنى النواب مشروع قانون تمديد حال الطوارئ لستة أشهر، أي حتى نهاية يناير 2017، برفع الأيدي. ويجب أن يحال المشروع إلى مجلس الشيوخ الذي سيناقشه الأربعاء.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أعلن في مؤتمر صحافي في لشبونة الثلاثاء استعداده لتمديد حال الطوارئ لمدة ستة اشهر.
&