قالت القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا إنها حققت انتصارات في الهجوم الذي تشنه على مدينة سرت معقل "تنظيم الدولة الاسلامية" بدعم من الطائرات الحربية الأمريكية التي تقلع من على سطح حاملة طائرات في البحر المتوسط.

وكانت طائرات مسيرة ومقاتلات من طراز (هارير) شاركت في الهجوم على سرت الاثنين بطلب من الحكومة الليبية.

وتقول القوات الليبية إنها تتقدم من بيت الى بيت بوجه مقاومة عنيفة من جانب قناصة "التنظيم" وهجماته.

ويعتقد ان عدة مئات من مسلحي التنظيم المتطرف محاصرون في سرت التي هجرها معظم سكانها.

ونقلت وكالة رويترز عن قائد ميداني ليبي قوله إن الغارات الامريكية الاولى التي جرت يوم الاثنين ساعدت الالوية الليبية التي تأتمر به في بسط سيطرتها على حب الدولار الاسكاني باستهداف المسلحين الذين كانوا ما زالوا صامدين عند اطرافه.

وقال مسؤول عسكري امريكي إن الطيران الحربي الامريكي نفذ 5 غارات يوم الاثنين وغارتين يوم الثلاثاء، فيما أكدت وزارة الدفاع البنتاغون ان الاهداف التي دمرتها الطائرات الامريكية في موجة الغارات الاولى شملت دبابتين وآليات عسكرية ومعدات انشائية وقاعدة اطلاق صواريخ.

يذكر ان خسارة سرت ستعد ضربة موجعة لتنظيم "الدولة الاسلامية" الذي سيطر عليها في العام الماضي. ويتعرض التنظيم لضغوط كبيرة في معاقله في سوريا والعراق.

من جانب آخر، قالت وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي يوم الاربعاء إن روما ستتعامل بايجابية مع طلب امريكي باستخدام القواعد الجوية الايطالية في العمليات الحربية التي يشارك بها الطيران الحربي الامريكي في ليبيا.