غوادالاخارا: اكد القضاء المكسيكي الثلاثاء ان خيسوس غوزمان، أحد أبناء بارون المخدرات خواكين "ال تشابو" غوزمان، هو من بين ستة اشخاص تم خطفهم الاثنين من منتجع بويرتو فالارتا البحري.

وقال المدعي العام في ولاية خاليسكو (غرب) ادواردو ألماغير خلال مؤتمر صحافي انه "تم التعرف الى خيسوس الفريدو غوزمان سالازار البالغ من العمر 29 عاما، ابن خواكين لويرا" على انه من بين المخطوفين. 

وخطف سبعة مسلحون ما لا يقل عن عشرة اشخاص الاثنين من مطعم في منتجع بويرتو فالارتا المكسيكي في ولاية خاليسكو، خلال عملية تصفية محتملة لحسابات بين عصابات متنافسة، على ما اعلنت السلطات المحلية.

وكانت السلطات المكسيكية قد اثارت في وقت سابق فرضية وجود ابن اخر لـ"إل تشابو" من بين المخطوفين، هو إيفان "إل شابيتو" (إل تشابو الصغير) البالغ من العمر 33 عاما، قبل ان تؤكد ان الامر يتعلق بشقيقه خيسوس. 

وقال النائب العام في وقت سابق انه تم العثور على وثائق هوية مزورة في داخل المطعم حيث جرت عملية الاختطاف، بالقرب من عدد من الفنادق الدولية. كذلك تم العثور على عدد من السيارات الفاخرة.

واشار النائب العام الى ان الادلة الاولية ترجح مسؤولية عصابة خاليسكو "الجيل الجديد" عن عملية الخطف. وتشهد بويرتو فالارتا الواقعة على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، تناميا في نفوذ عصابة خاليسكو "الجيل الجديد". وتعد المكسيك محورا لتجارة المخدرات في العالم، وهي ايضا مسرح لعمليات عنف ونزاعات ضارية بين عصابات التهريب المتنافسة.