مكسيكو: رفع الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو الاثنين من وتيرة انتقاداته للمرشح الى الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية دونالد ترامب، معتبرا ان "الخطاب الحاد" للملياردير الجمهوري يعيد الى الاذهان صعود ادولف هتلر وبنيتو موسوليني.

واغتنم بينا نييتو فرصة اجرائه مقابلات مع عدد من الصحف نشرت الاثنين لتوجيه سهام الانتقاد الى التصريحات المناهضة للمكسيك التي ادلى بها مرارا متصدر الانتخابات التمهيدية الجمهورية، كما دعا الاميركيين الى التصويت بحذر.
&
واذ انتقد الرئيس المكسيكي "اللهجة الحادة" للملياردير الاميركي، اعتبر ان تعليقاته تقدم "حلولا بسيطة جدا" لمشاكل بالغة التعقيد وحذر من ان هذه التعليقات يمكن ان تضر العلاقات الاميركية-المكسيكية.
&
وقال في مقابلة نشرتها صحيفة "ذي ديلي اكسلسيور" انه "لسوء الحظ، كانت هناك في تاريخ البشرية حقبات ادت فيها هذه التصريحات، هذا الخطاب الحاد، الى سيناريوهات مشؤومة في تاريخ البشرية".
&
واضاف "بهذه الطريقة وصل موسوليني وهتلر الى السلطة. لقد استغلا سياقا، وضعا معقدا كانت البشرية تعاني منه يومها، بعد ازمة اقتصادية، لنصل الى ما علمنا اياه التاريخ، الى مواجهة عالمية. لا نريد لهذا الامر ان يحصل في اي مكان في العالم".
&
وفي مقابلة ثانية مع صحيفة "إل يونيفرسال" قال الرئيس المكسيكي "انا اندد بهذا النوع من التصريحات. انها تضر بالعلاقة التي تريدها المكسيك مع الولايات المتحدة لمد جسور حوار وتقارب والسعي لايجاد حلول لمشاكل مشتركة".
&
واضاف "يبدو لي ان مثل هذه التصريحات تاتي من منطلق جهل لما هي عليه المكسيك".
&
وترامب الذي يتصدر السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري من اجل خوض الانتخابات الرئاسية ادلى بتصريحات مناهضة للمهاجرين وخصوصا القادمين من المكسيك، متهما هذا البلد بارسال تجار مخدرات واشخاص يرتكبون جرائم اغتصاب الى الولايات المتحدة.
&
وتوعد الملياردير تكرارا ببناء جدار على طول الحدود وجعل المكسيك تدفع ثمنه، في اقتراح رفضته حكومة بينا نييتو.
&
لكن الرئيس المكسيكي خلص الى القول انه سيسعى الى "حوار بناء" مع اي شخص يفوز بالانتخابات الرئاسية الاميركية المرتقبة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.
&