نيويورك:&ألغت هيلاري كلينتون رحلة كان مقررا ان تقوم بها الاثنين والثلاثاء الى كاليفورنيا في اطار حملتها الانتخابية اثر إصابتها بالتهاب رئوي وإعياء خلال مراسم احياء ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر 2001، ما أحيا التكهنات حول صحة المرشحة الديمقراطية قبل ثمانية اسابيع من الانتخابات الرئاسية.

وقال نيك ميريل المتحدث باسم حملة المرشحة الديمقراطية ان كلينتون "لن تسافر الى كاليفورنيا غدا (الاثنين) او الثلاثاء" وذلك بعد ساعات على مغادرة المرشحة البالغة من العمر 68 عاما موقع مركز التجارة العالمي (غراوند زيرو) في نيويورك اثر اصابتها بالجفاف.

والحادثة التي بدت فيها كلينتون وكأنها تفقد توازنها قبل أن يساعدها فريقها للدخول الى سيارتها، قدمت مدخلا جديدا للجمهوري دونالد ترامب لمهاجمة منافسته الديمقراطية الى البيت الابيض قبل 15 يوما فقط على اول مناظرة رئاسية بينهما.

وكانت كلينتون تسعى الى تجاوز خطأ فاضح ارتكبته الجمعة عندما قالت امام لقاء لجمع التبرعات ان نصف انصار ترامب ينتمون الى "مجموعة من البائسين". لذلك لم يكن &توقيت حادثة الاحد مناسبا.

وحضرت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة 90 دقيقة من المراسم التي جرت في الحي الجنوبي لمانهاتن حيث حيّت بعض اقارب ضحايا الهجمات التي وقعت قبل 15 عاما، بحسب ما ذكرته حملتها في بيان. وكانت كلينتون وقت الاعتداءات تشغل مقعد مجلس الشيوخ عن نيويورك.

وقال البيان "خلال المراسم، شعرت بارتفاع في الحرارة فتوجهت الى شقة ابنتها، وهي الان تشعر بتحسن كبير". وفي وقت لاحق اصدرت حملتها بيانا من طبيبتها الخاصة، ليزا بارداك التي كشفت انه تم تشخيص اصابة كلينتون يوم الجمعة بالتهاب رئوي وانها تعاني الجفاف.

واضافت بارداك "اخضعت لعلاج بالمضادات الحيوية، وقد نصحت بالخلود للراحة وتعديل جدول اعمالها. وخلال الحفل صباح اليوم، اصيبت بارتفاع في الحرارة وبحالة جفاف". وتابعت "قمت بفحصها للتو وقد عولجت حالة الجفاف وهي تتعافى بشكل جيد".

تعثرت

وفي فيديو نشر على تويتر تبدو كلينتون مترنحة فيما كانت تنتظر دخول عربة فان سوداء لمغادرة مراسم احياء ذكرى 11 سبتمبر. وبدت وكأنها تعثرت فيما كانت تدخل العربة بمساعدة افراد من فريقها الذين اسندوها من الجانبين.

وكان الجو رطبا في نيويورك فيما سجلت الحرارة 28 درجة مئوية.

وصرح عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي جو كرولي الذي وقف الى جانب كلينتون لنحو الساعة خلال المراسم، لشبكة "ام اس ان بي سي" ان "العديد منا تنفسوا الصعداء مع هبات الريح لان الجو كان خانقا".

وخرجت كلينتون من منزل ابنتها تشلسي بعد ساعات قليلة مبتسمة وتوقفت لالتقاط الصور مع فتاة صغيرة قبل ان تغادر متوجهة الى منزلها في تشاباكوا، شمال شرق مانهاتن. وقالت كلينتون "انا في وضع ممتاز، انه يوم جميل في نيويورك".

ويأتي تعديل برنامجها في وقت حساس في السباق الرئاسي. ولم تصدر تأكيدات عن فريقها حول ما اذا كانت كلينتون ماضية في خطتها القيام بحملة في منطقة لاس فيغاس الاربعاء، او ربما في اماكن اقرب الى منزلها الاثنين والثلاثاء.

غير ان خسارة اي ايام مهمة في الحملة الانتخابية من شأنها أن تفضي الى نتيجة سيئة امام الحملة الشرسة لترامب. وتمنت دونا برازيل الرئيسة الموقتة للجنة الوطنية الديمقراطية، لكلينتون "الشفاء العاجل" مضيفة "اتطلع لعودتها الى الحملة ومواصلة الطريق الى النصر".

مشاكل صحية؟

وعلى غير عادته، بقي ترامب --الذي حضر مراسم ذكرى الاعتداءات ايضا -- صامتا على تويتر بخصوص مرض كلينتون، حيث اخذ المرشحان استراحة من الحملة الرسمية للمشاركة في الذكرى الحزينة.

غير ان رجل الاعمال والمتحدثين باسمه ومساعديه اثاروا في الاسابيع القليلة الماضية مسألة اصابة كلينتون بمشكلات صحية خطيرة. وفاض الانترنت بمعلومات عن احتمال اصابتها بورم دماغي او الباركنسون او الخرف.

وقال ترامب (70 عاما) ان كلينتون "ليست قوية بما يكفي لتكون رئيسة" وانها "تفتقر الى القوة الذهنية والجسدية" المطلوبة للمهمة.

وتعود جذور هذه المعلومات لعام 2012 عندما كانت ولاية كلينتون وزيرة للخارجية تقترب من نهايتها. وتسبب فيروس في المعدة والجفاف باصابتها بالاغماء، ما ادى بحسب الاطباء، إلى ارتجاج دماغي.

وقالوا انهم وجدوا تجلطا دمويا في المخ واصيبت كلينتون موقتا بازدواج في الرؤية. وتعافت لاحقا كليا. ورفضت السيدة الاولى &السابقة "نظريات المؤامرة" المحيطة بصحتها واشارت الى رسالة من طبيبتها تعلن فيها انها مؤهلة لشغل منصب الرئاسة.

واثارت نوبة سعال تعرضت لها كلينتون يوم الاثنين الماضي التساؤلات حول ما اذا كانت مؤهلة صحيا للمنصب.

حيوية واستمرارية

قالت جنيفر لوليس البروفسورة في الجامعة الاميركية في واشنطن ان كلينتون ستكون تحت ضغط للاثبات انها ليست منهكة بسبب المرض. واضافت لوليس لوكالة فرانس برس ان "ما تحتاج اليه حملة كلينتون في الايام العديدة القادمة هو اظهار حيويتها واستمراريتها. يتعين عليها حضور فعاليات كثيرة وتبدو مفعمة بالنشاط".

وصرح لاري ساباتو خبير السياسة المخضرم في جامعة فرجينيا ان على فريق كلينتون ان يصدر سجل صحة كاملا. وقال لشبكة "سي ان ان" انه "في الواقع ليس لدينا الكثير، بشكل خاص رسالة من طبيبتها".

ورغم تشخيص اصابتها بالتهاب رئوي فإن برنامج كلينتون الجمعة كان حافلا وتضمن اجتماعا استمر ساعتين حول الامن القومي، ومقابلة جلوسا.

وغردت جنيفر غرانهولم الحاكمة السابقة لولاية ميشيغن واحدى مساعدات كلينتون على تويتر "تجاوز المرض هو ما تفعله النساء". واظهر استطلاع اجرته "واشنطن بوست-اي.بي.سي نيوز" ونشر الاحد تقدم كلينتون على ترامب بين الناخبين المحتملين بنسبة 46 مقابل 41 بالمئة.
&