قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستراسبورغ: أعلن رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود بونكر امام البرلمان الاوروبي الاربعاء ان الاتحاد يجب ان ينشئ مقر قيادة لتنسيق الجهود من اجل تشكيل قوة عسكرية مشتركة.

وقال يونكر في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد "ليس لدينا هيكلية دائمة وبدون هذا الامر نحن غير قادرين على العمل بفاعلية، يجب ان ننشئ مقر قيادة اوروبيا".

واضاف "يجب ان نعمل على اقامة قوة عسكرية مشتركة". وتابع امام النواب "لم يعد بامكاننا الاعتماد على قوة كل من الدول الاعضاء، ومعا يجب ان نتاكد باننا نحمي مصالحنا".

وهناك 22 دولة من اعضاء الاتحاد الاوروبي الـ28، تنتمي ايضا الى حلف شمال الاطلسي الذي يتخذ مقرا له في بروكسل، لكن يونكر شدد على ان طموحات الاتحاد الاوروبي العسكرية لن تؤثر على هذه العلاقة المهمة.

وقال "هذا الامر يجب ان يكمل عمل الحلف الاطلسي، تعزيز الدفاع الاوروبي لا يعني التقليل من التضامن بين ضفتي الاطلسي". ولم يعط يونكر اي تفاصيل اضافية رغم انه من المرتقب ان يكون مقر مثل هذه القيادة العسكرية في بروكسل، على غرار كافة المؤسسات الاوروبية الكبرى.

واعتبر رئيس المفوضية الاوروبية ان وجود الاتحاد الاوروبي "ليس مهددا" بقرار بريطانيا الخروج من صفوفه. وقال "نحترم قرار بريطانيا مع ابداء الاسف على ذلك في الوقت نفسه، لكن الاتحاد الاوروبي ليس مهددا بوجوده من جراء هذا القرار".

واضاف "سنكون مسرورين بان يصلنا طلب خروج بريطانيا من الاتحاد سريعا لوقف الشائعات والشكوك" داعيا الى "علاقة ودية" في المستقبل مع لندن "لا يمكن ان تكون فيها السوق الداخلية وحرية التنقل خاضعة للانتقائية".

وتابع "هناك انقسامات وخلافات تظهر في بعض الاحيان ما يعطي مجالا لصعود الشعبوية، لكن الشعبوية لا تحل المشاكل بل على العكس انها تاتي بمشاكل".

ودعا رئيس المفوضية الاوروبية ايضا الى اوروبا تعطي اهمية اكبر للشق الاجتماعي ووعد بمواصلة مكافحة البطالة. في الشق الاقتصادي اقترح يونكر مضاعفة مدة وقدرة خطة الاستثمار الاوروبية.

وقال "اليوم نقترح ان نضاعف مدة وقدرة صندوق الاستثمار لدينا" لتصل الى 630 مليار يورو "اعتبارا من العام 2022". وكانت خطة يونكر حددت هدف 315 مليار يورو على ثلاث سنوات عند اطلاقها في العام 2015.