ستراسبورغ: اعرب رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاربعاء عن اسفه لموقف السلطات التركية في الجدل القائم مع المانيا بعد نشر اغنية تسخر من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال يونكر امام النواب الاوروبيين في ستراسبورغ "لا يمكنني ابدا ان افهم لماذا استدعي سفير الماني بسبب اغنية ساخرة غير مقبولة". واضاف "هذا الامر لا يقربنا من تركيا، ولكن على العكس يبعدنا عنها".

وكان السفير الالماني في تركيا مارتن اردمان قد استدعي الى وزارة الخارجية التركية بتاريخ 29 اذار/مارس بعد نشر اغنية ساخرة على محطة التلفزيون الالمانية "ان دي ار"، اعتبرتها تركيا قدحًا وذمًا بالرئيس التركي.

منذ ذلك الوقت، احتدم الجدل حول حرية التعبير، ما ادى الى توتر العلاقات بين المانيا وتركيا، بعد اغنية ساخرة اخرى كانت اسوأ من الاولى عرضها التلفزيون الرسمي ضد الرئيس اردوغان.

مع ذلك، دافع يونكر خلال نقاش في البرلمان الاوروبي حول سياسة الهجرة، عن الاتفاق المثير للجدل الموقع بين تركيا والاتحاد الاوروبي في 18 اذار/مارس الماضي في بروكسل. وقال "بين كل الحلول التي نملكها، التعاون مع تركيا هو الافضل". واضاف "بكل بساطة اولا، لان هناك حدودا بين الجانبين، ويجب حمايتها بمساعدة الجار، وليس رغما عنه".

من ناحيته، دعا النائب الالماني مانفرد ويبر، رئيس الكتلة البرلمانية لليمين ووسط اليمين في البرلمان الاوروبي، الحكومة التركية الى احترام حرية التعبير في اوروبا بعد الاتفاق الموقع حول المهاجرين. وقال "ننتظر من اردوغان ان يحترم قيمنا".

والثلاثاء، اشارت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى اهمية حرية التعبير في المانيا، في حين ستدرس حكومتها "خلال الايام المقبلة" طلبا حول الملاحقات الجنائية لتركيا المتعلقة بالاغنية الاخيرة التي بثها التلفزيون الالماني.