قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن المغرب قرر تغيير النظام الالكتروني المضاد للتهديدات الحربية الالكترونية، الذي سبق أن وضعته "رايتون" الأميركية بمقاتلات "إف 16" المغربية، بنظام جديد من صنع مجموعة أميركية أخرى يمكن من استشعار وكشف الصواريخ وتعطيلها عبر تقنية التشويش بالترددات، كما يمكنه التكيف مع ظروف أي مهمة قتالية، مما يعد بتطوير فعالية سلاح الجو المغربي ويمنح قدرة كبرى للطيارين المغاربة في الجو.

وأوضحت وكالة "يو بي أي" أن المغرب أبرم صفقة مع مجموعة "هاريس" الأميركية لتوفير أنظمة إلكترونية للقوات المسلحة لتركيبها في مقاتلات "إف 16" من أجل حمايتها من التهديدات الإلكترونية التي تتطور بمرور الوقت وتصبح أكثر خطورة.ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن قيمة العقد تصل 91 مليون دولار، ويشمل النظام الجديد رادار إنذار وتردد الراديو المضاد لتهديدات الحرب الالكترونية المتطورة.

ووافقت الادارة الأميركية على الصفقة التي تسمح للمغرب باللحاق بدول أخرى ركبت النظام في سربها من مقاتلات "إف 16" أميركية الصنع، منها الشيلي وعُمان وباكستان وبولندا وتركيا، حيث كشفت الشركة ان الولايات المتحدة منحت الضوء الأخضر لبيع النظام لعدد من البلدان الحليفة لواشنطن.

منظمة الصحة العالمية تحذر المغرب من أنفلونزا الطيور

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، ان منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر، اخيرا ، بخصوص الإنتشار الكبير لسلالات مختلفة من أنفلونزا الطيور في العديد من البلدان، حيث طالبت المغرب بتكثيف المراقبة بخصوص انتشار مرض إنفلونزا الطيور بين الدواجن،لافتة إلى ضرورة الإبلاغ سريعاً عن أي حالات الإصابة بالفيروس بين البشر قد تنذر بتفشي المرض.

وأشارت المنظمة، في تقرير لها، إلى أن المغرب من بين الدول الملزمة بقواعد الصحة العالمية التي تفرض عليها رصد كافة حالات الإصابة بالفيروس والإبلاغ عنها، مضيفة ان 40 دولة أعلنت اخيرا عَن انتشار سلالة جديدة لإنفلونزا الطيور شديدة العدوى في دواجن أو طيور برية، حيث إن التوسع الجغرافي لانتشار هذه الحالات وعدد سلالات الفيروس المنتشرة حالياً وضعت المنظمة في حالة تأهب قصوى.

استنفار غير مسبوق بسجن "عكاشة" لاستقبال معتقلي "أكديم ازيك"

وكتبت "المساء" كذلك ان استنفارا غير مسبوق تشهده المؤسسة السجنية عكاشة بمدينة الدار البيضاء لاستقبال معتقلي قضية إكديم إيزيك، بعد قرار محكمة النقض القاضي بتحويلها من القضاء العسكري إلى القضاء المدني، إذ يتم تجهيز جناح خاص بكاميرات ووسائل مراقبة، كما انتقل مسؤولون لزيارة المركب السجني عكاشة.

أديس أبابا تترقب وصول الملك

تترقب العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، وصول الملك محمد السادس، في غضون الأيام القليلة المقبلة، للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي تنطلق الاثنين المقبل، والتي ينتظر ان تشهد التحاق المغرب بالمنظمة، بعد تقديم أزيد من أربعين دولة أفريقية موافقتها على ذلك، أي أكثر من الأغلبية البسيطة التي تتطلبها هذه المسطرة، والمحددة في 29 دولة.

ونسبة الى مصادر "أخبار اليوم" فإن الملك محمد السادس قد يحل بالعاصمة الإثيوبية غدا الجمعة، فيما يقوم وفد رفيع، ممثلاً في وزير الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، ورئيس المخابرات الخارجية ياسين المنصوري بزيارة لعدد من الدول الافريقية الحليفة للمغرب استعداداً لهذه القمة.

حجيرة وغلاب يغيبان عن جلسة تأديبهما

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" كذلك ان توفيق حجيرة، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وكريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية، غابا، عن جلسة الاستماع إليهما من طرف اللجنة التأديبية لحزبهما أول من أمس، واكتفى غلاب وحجيرة بإرسال رسالتين إلى اللجنة، اعتبرا فيهما أنه اذا كان سبب استدعائهما من طرف اللجنة هو تصريحاتهما المنتقدة للموقف الذي عبر عنه حميد شباط، الأمين العام للحزب، بخصوص مغربية موريتانيا، فإن هذا الموضوع لم يعد مطروحاً الآن، مادام الحزب نفسه عبر، فيما بعد، عن الموقف نفسه.

اعتقال شقيقين مغربيين عائدين من سوريا

وكتبت "أخبار اليوم" أيضاً ان السلطات الألمانية اعتقلت شقيقين مغربيين عائدين من جبهات القتال في صفوف "داعش" بسوريا، إذ تبين أن الجهاديين المغربيين كان يقاتلان في سوريا مع "داعش" قبل أن يقررا العودة إلى تركيا ومنها إلى ألمانيا، حيث تأكد أنهما كانا يوجدان على أراضيها منذ ديسمبر الماضي، لكن عدم وجود أدلة ضدهما أجل اعتقالهما.

توقيف طبيب بسبب نشره صورا تفضح مستوى الاهمال في مستشفى بمكناس

وتقرأ "إيلاف المغرب"، في ختام جولتها، في "الأخبار" أن القرار الذي اتخذته وزارة الصحة المغربية في حق طبيب والقاضي بتوقيفه مؤقتاً وعرضه على المجلس التأديبي، بداعي أنه كان وراء نشر صور فاضحة عن مستوى الإهمال داخل المركب الجراحي بالمستشفى الإقليمي بمدينة مكناس (وسط البلاد)، أثار استياء في صفوف عدد من العاملين في قطاع الصحة بالمدينة، إذ كان على الوزارة أن تفتح تحقيقاً للوقوف على دواعي الإهمال وغياب النظافة والظروف الصعبة التي يشتغل فيها الأطباء، بدل من معاقبة الطبيب الجراح.