: آخر تحديث

الرياض تدين مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية في القدس

الرياض: أدانت الحكومة السعودية الاثنين مصادقة السلطات الاسرائيلية على بناء مستوطنات في القدس الشرقية المحتلة، معتبرة ان هذه الخطوة تحول دون تحقيق السلام في المنطقة.

وقال بيان حكومي نشرته وكالة الانباء الرسمية "واس" ان مجلس الوزراء "ادان مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنات المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة".

وادان مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية ان هذه الاجراءات "التي تهدف الى تهويد اجزاء واسعة من الضفة الغربية بما فيها القدس تتعارض مع ارادة المجتمع الدولي الرافض لأي تغييرات على الأرض، ومع قانون حقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة".

وحذرت من انها "تحول دون تحقيق فرص السلام والاستقرار في المنطقة".

وكانت اسرائيل واصلت تعزيز البناء الاستيطاني بدفع من دخول دونالد ترامب البيت الابيض، ومنحت الموافقة النهائية على بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، وتعهدت اعلان بناء الاف من الوحدات الاستيطانية في الاشهر المقبلة.

واعطت البلدية الاسرائيلية للقدس الخميس موافقتها النهائية على بناء 153 وحدة استيطانية في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما اعلن نائب رئيس البلدية ورئيس لجنة التخطيط والبناء فيها مئير ترجمان.

والاحد اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه قرر تقديم مشروع قانون الى البرلمان لتشريع البؤر الاستيطانية العشوائية المقامة على اراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة.

ويأمل نتانياهو الحصول على دعم ترامب حيال توسيع الاستيطان خلال لقائهما المرتقب في شباط/فبراير المقبل في واشنطن.

وكان مشروع القانون اقر في قراءة اولى في تشرين الاول/نوفمبر الماضي. ويتعلق بما بين الفين الى ثلاثة الاف وحدة سكنية في مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية. ولا بد من التصويت على مشروع القانون في ثلاث قراءات ليصبح قانونا.

ويعتبر المجتمع الدولي كافة المستوطنات غير قانونية، سواء بنيت بموافقة الحكومة ام لا، كما انه يعتبر الاستيطان عقبة امام عملية السلام.

وتبنى مجلس الامن الدولي الشهر الماضي في الايام الاخيرة لادارة اوباما قرارا يطالب اسرائيل بوقف الاستيطان فورا بتأييد 14 من الدول الاعضاء وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت للمرة الاولى منذ 1979.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الإثنين 30 يناير 2017 18:34
الرياض تدين مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية في القدس ))<< من ونحن اطفال نسمع في نشرات الاخبار هذي العبارات تتكرر من العرب "" يندد ويستنكر ويشجب "" طيب نحن الحين أكبار شو رايكم لكسر الملل تضيفون كلمه رابعه تغيروانتم ظاهره صوتيه طبقيه عاليه نتمنى حاجه جديده للقاموس العربي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  2. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  3. ترمب: سألتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  4. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  5. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  6. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  7. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  8. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  9. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  10. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  11. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  12. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  13. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  14. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  15. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
في أخبار