فتح الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد حسابًا على موقع "تويتر" الأحد، وكان لافتًا أن ثلاثًا من أصل أربع تغريدات نشرها كانت بالإنكليزية، وتدعو إلى "المحبة والسلام".

إيلاف من واشنطن: كان واضحًا أن أحمدي نجاد، الذي ترأس البلاد بين عامي 2005 و2013، يستهدف من فتح الحساب مخاطبة الغرب، فهو وجّه رسالة مصوّرة بالإنكليزية، دعا فيها مستخدمي الموقع إلى متابعة حسابه.

ومعلوم أن حكومة أحمدي نجاد هي من حظر موقعي تويتر وفايسبوك في إيران. ورغم أن الإيرانيين لا يمكنهم تصفح هذين الموقعين، إلا أن المسؤولين الإيرانيين، وعلى رأسهم المرشد علي خامئني الحاكم الفعلي للبلاد، لديهم حسابات فيهما.

تحية لتشافيز
اختار أحمدي نجاد، الذي يوصف بأنه أكثر رؤساء إيران تطرفًا منذ الثورة، أن يعرّف نفسه بالحساب بطريقة السياسيين الأميركيين، فهو زوج وأب وجد وأستاذ جامعي ورئيس وعمدة. وخلال الأربع والعشرين ساعة الأولى، تابع حساب الرئيس الإيراني السابق 15 ألف شخص.

لم ينس أحمدي نجاد توجيه تحية إلى رئيس فنزويلا السابق هوغو تشافيز في ذكرى وفاته الرابعة، التي صادفت أمس الخامس من مارس، وقال: "تشافيز حيّ، ما زالت الإنسانية والحرية والحقيقة على قيد الحياة، وسيعود حيًا كما ستعود العدالة". &