: آخر تحديث
الإعدام لروسي قاد كتيبة لداعش نفذت عمليات إرهابية

برلمان العراق يصوت برفض الاستفتاء والنواب الأكراد ينسحبون

صوّت البرلمان العراقي اليوم برفض استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق وسط انسحاب النواب الأكراد، بينما وصل علاوي إلى أربيل لبحث ملف الاستفتاء وتداعياته مع بارزاني.. فيما أصدر القضاء العراقي حكمًا بالاعدام بحق قيادي روسي قاد كتيبة لتنظيم داعش، اعترف بتنفيذ عمليات ارهابية منذ عام 2015.

إيلاف من لندن: صوّت مجلس النواب العراقي بأغلبية 204 اصوات من مجموع 325 عضوًا، هم مجموع نواب المجلس في جلسته الاعتيادية الثلاثاء على رفض استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق، والزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم. 

ولم يشارك في التصويت النواب الأكراد البالغ عددهم 44 عضوًا، وانسجبوا من جلسة التصويت، معتبرين قرار البرلمان غير ملزم.

وعقب التصويت، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري في كلمة له، إن الدستور الزم اعضاء المجلس بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله، وانه حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كردستان ليس من بينها، واقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضًا.

وشدد الجبوري على "حرص البرلمان على وحدة العراق تراباً وشعباً ورفض تقسيمه تحت أي عنوان أو تبرير رفضًا ينطلق من الإعتزاز والتمسك بوحدة البلد الذي بذل أبناؤه الدماء الغالية لحمايته والدفاع عنه".

واضاف ان "مجلس النواب يدين كل الاعمال الاجرامية والإرهابية أيًا كان موقعها وجغرافيتها ومنها ما يجري من عمليات تطهير عنصرية وانتهاكات لحقوق الانسان ضد المسلمين في ماينمار، داعيًا المجتمع الدولي الى حماية المظلومين والمستضعفين في شتى مناطق العالم".

وعلاوي يلتقي بارزاني لبحث ملف الاستفتاء

واليوم الثلاثاء وصل الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان نائب الرئيس العراقي إياد علاوي لبحث ملف الاستفتاء المنتظر إجراؤه في 25 من الشهر الحالي، كما قال مكتبه الاعلامي في بيان استلمت "إيلاف" نسخة منه. واشار الى انه من المقرر أن يبحث علاوي خلال الزيارة مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني "تطورات الوضع السياسي وملف الاستفتاء المزمع إجراؤه في الإقليم نهاية الشهر الجاري، وتداعياته".

 

علاوي وبارزاني خلال اجتماعهما في أربيل

 

 وكان بارزاني ‏بحث في اربيل امس مع الممثل ‏الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش الأوضاع السياسية الداخلية في العراق والعلاقات بين أربيل وبغداد، حيث طرح المسؤول الاممي آراء وملاحظات الأمم المتحدة حول عملية الإستفتاء في إقليم كردستان وحول المباحثات والمفاوضات بين بغداد واربيل.

ومن جانبه، قال بارزاني ان إجراء الإستفتاء هو قرار يعود لشعب كردستان، وهو حق قانوني وطبيعي لهذا الشعب، مشددًا على انه سيجري الإستفتاء في موعده المحدد. واشار الى ان شعب كردستان سوف يستمر في المحافظة على حماية الإستقرار والتعايش السلمي المشترك وسيسعى لتوطيد روح التسامح في الإقليم والمنطقة، كما نقل عنه بيان لرئاسة الاقليم.

بغداد: الاعدام لروسي قاد كتيبة لداعش نفذت عمليات ارهابية 

إلى ذلك، أصدر القضاء العراقي حكمًا بالاعدام بحق قيادي روسي بتنظيم داعش اعترف بتنفيذ عمليات ارهابية منذ عام 2015. فقد أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق متهم روسي الجنسية ينتمي لتنظيم داعش.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان صحافي اليوم تابعته "إيلاف"، إن "محكمة الجنايات المركزية نظرت دعوى متهم روسي الجنسية ينتمي إلى ما يسمى بكتيبة الزرقاوي إحدى التشكيلات المسلحة لتنظيم داعش، والزرقاوي كان قائد تنظيم القاعدة في العراق قبل ان يلقى مصرعه بغارة جوية اميركية شرق بغداد عام 2006.

واوضح المتحدث أن القوات الأمنية ألقت القبض على المتهم أثناء عملية تحرير الجانب الأيمن في الموصل الشهر الماضي، بعد أن نفذت ذخيرته. واضاف أن "المتهم اعترف بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ عام 2015.. موضحًا أن "حكم الإعدام صدر وفق المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب ابتدائيا قابلاً للتمييز".

ومن جهة اخرى، أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية العميد قوات خاصة يحيى رسول قتل تشكيلات للقوات مسنودة بطيران الجيش قرب قرية قصبة الراعي غرب العياضية شمال غرب مدينة تلعفر بمحافظة نينوى الشمالية 65 مسلحاً لتنظيم داعش، اضافة الى قتل 15 انتحارياً وتدمير عجلتين واربع مضافات لعناصر التنظيم تحتوي على احزمة وعبوات ناسفة، وهروب مجموعة من عناصر التنظيم باتجاه خط الصد التابع لقوات البيشمركة.

واشارت خلية الاعلام الحربي الى أنه فقاً لمعلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن، فقد نفذ طيارو القوة الجوية عدة ضربات اسفرت عن تدمير مخزن للاسلحة والاعتدة ومقر تجمع لقيادات داعش ومستودعين لخزن الأسلحة والاعتدة ومعمل لتصنيع العبوات الناسفة، اضافة الى تدمير موقع لتجمع عناصر داعش من الجنسيات الأجنبية وقتل العشرات منهم، وتدمير عدد كبير من الأسلحة والاعتدة في قضاء القائم غرب الانبار بأقصى الغرب العراقي.
 


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سروة عبد الواحيد
نوشيروانى - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:37
شكرا لبرلمان العراق وشكرا ايضا لممثلى محافظة سليمانية لبذل الجهود وخاصة البطلة رئيسه كتلة كوران سروة خان انشاء الله تكون رئيسة العراق عندما نطرد الخونة والجحوش من سليمانية بدعم اخواننا في حكومة العراقية
2. الشيعة انتهو في العراق
هيئوا جنازة الحكم الشيعي - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 10:40
خلال 14 سنة من الحكم الشيعي اثبت الشيعة انهم فشلة طائفيون سراق كسالى عبيد لايران منعو الموسيقى والفنون لاثقافة عند الشيعه ثقافتهم صفر لايعرفون غير قال علي وقال حسين لايجيدون اي شى عدا اللطم امس قتلوا السنة وغدا يريدونقتل الاكراد ملايين الافراد جيش وشرطة وهلايين الدولارات وماكو امن يجب تشييع جنازة الحكم الشيعي وان يسير وراء هذه الجنازة السراق والطائفيون يجب ان ان يدفنوا مع الجنازة انتهى الحكم الشيعى في العراق لامكان لكم بعد اليوم ظهرتم على حقبقتكم حرامية وسراق وفاشلين
3. انتو ماسالتو انفسكم
ليش الاكراد تعاملوا - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 11:06
مع اهل الرمادي افضل منكم ؟ فتحوا لهم المدن وانتم حبستوهم على جسر بزيبز انتم بنيتم الخنادف بين كربلاء والرمادي للفصل بين السنة والشيعة والان تتحدثون عن الوطنية !!!؟ انتم ترفضون ولكنكم لم ترفضوا رفض حكومة بابل عودة المواطنين الى جرف الصخر انتم لستم نواب بل مرتزقة عند الوكيلين الايرانيين مالكي وسيستاني المجرمين انتم لم تسالو لماذا ليس هناك كهرباء في العراق ؟ انتم لم تسالو لماذا مياه نهر دجلة مسرطنة ؟ انتم لم تسالو لماذا دمرت حكومة الحرامية الزراعة والصناعة لم تسالو لماذا تبخرت 700مليار دولار من ايرادات النفط ؟ انتم مرتزقة شحاذين تهمكم جيوبكم وليس العراق .
4. رسالة الفاشية القومية
کاروان - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 11:28
سليم الجبوري الذي ينتمي إلى تنظيم إخوان المسلمين يعادي الإسلام السياسي الشيعي في كل القضايا ولكن يتحالف معها لإنكار قضية جماهير كردستان وحل مسألة القومية بطريقة حضارية من خلال مشاركة الجماهير في الإستفتاء ...لاينتظر إنسان من سلطة فاسدة في بغداد الذين سببوا في تقسيم المجتمع وإشعال حرب طائفية وسرقة أموال الجماهير .... قرار فاشي يدفع بالعراق إلى حرب قومي مرة أخرى
5. لصوص العرس برلمانيون
نزار - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 12:12
صوتَ البرلمان أم أُعطيت له الفتوى بالتصويت بلا؟
6. باختصار
مامكاک - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 12:46
ملخص القول هو أن هذا القرار البرلماني لا يساوي في قيمته ما يتم دفعه من أموال العراقيين الى أعضاء البرلمان الذين لا يساندون الا الطائفية والفساد. الكورد أقوى من أن يستطيع ثلة من أعضاء البرلمان فرض قرارهم عليه، كان الأجدر بهٶلاء أن يصدروا قرارا مٶيدا للبيشمرگة مثلما فعلوا مع الحشد الشعبي. لن يكون مصير الطائفية في العراق أفضل من مصير الدكتاتورية.
7. القافلة تسير
khalid Ahmad - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 13:23
القافلة تسير.المهم مايقرره الشعب الكردي وليس العلوج.الى الامام ياسيد البرزاني ان نباح الاعداء والخونة من كرد لايخيفون الشعب الكردي
8. يعجبوني الكرد
خليجي لا ينافق - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 13:25
بسبب ان ثقافتهم وسلوكهم علماني وهذا هو الذي سيجعلهم متفوقين مستقبلا--الدولة المدنية المتمدنة ---وانصح المسيحيين والازيديين وغيرهم ان يسعوا لتكون لهم دولة واحدة مجتمعين ثم الانضمام الى دولة الكرد مستقبلا على شكل وحدة كنفدرالية--على الاقل الاكراد ليست عندهم شعوذة ودجل وتكفير وارهاب مثل اغلب العرب من سنة وشيعة--وتأكدوا يا اكراد العراق ان اغلب دول الخليج الغنية ستشمر عندكم بقوة --
9. رقم تعليق 2
جابر حسام بن حمزة - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 13:32
اسمه حديث المعازف- (ونقطة قلتها منعو الموسيقى والفنون). العجب اي حرام لماذا --لا دليل ولا ابحاث ولاشيء بس . هو حرام سماع الموسيقى او تلهي عن العبادات وكأن العبادات فقط هي الحياة وليس الاستماع بالحياة والانتاج--لو عظماء الموسيقيين --كانوا اسرى عند المتشددين الزنادقة ترى ماذا سيفعلون بهم-؟؟ سيطبقون النصوص الهمجية من قتل او حرق او اي شيء حقير --والاكثر عجبا وهذا اترك الجواب للقاريء---في الدنمارك وهولنده--يسمعون البقر نوع من الموسيقى وخلصت النتائج الى ان الابقار تنتج حليب اكثر مقارنة باللواتي لم يسمعونهن الموسيقى---السؤال---من هو على حق البقر او حديث المعازف؟؟
10. خطوة تتبعها خطوات
واحد - GMT الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 13:47
تسلم الايادي التي صفعت وجه القزم ٢٠٤ صفعة ونتمنى المزيد ونطالب بقرار طرد كل موظف ينتمي لاحزاب تؤيد الاستغباء البرزاني ولنبدأ بالخروف النائم في القصر الجمهوري وعائلته الفاسدة وقطع كل الطرق ويكفينا شرفاء الكرد في حركة التغيير البطلة مع وضع الخطط فوراً لتحرير كل شبر دنسه دواعش اربيل خارج حدود ٩-٤-٢٠٠٣ , سنة اخرى من حرب الدواعش تمر بسهولة على ايادي العراقيين الابطال


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  2. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  3. ماكرون يدعو إلى
  4. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  5. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  6. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  7. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  8. بريطانيا تمنح متطوعي
  9. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  10. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  11. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  12. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  13. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  14. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
  15. السمنة هي التدخين الجديد في التسبب بإصابة النساء بالسرطان
  16. تحديد الثلاثاء المقبل موعدًا نهائيًا لانتخاب رئيس للعراق
في أخبار