قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حذرت الولايات المتحدة مواطنيها في العراق من اضطرابات قد تصاحب إجراء الاستفتاء في اقليم كردستان غدًا وقررت الحد من تحركات موظفيها هناك، بينما أغلقت إيران اجواءها مع الاقليم.. فيما أكدت القيادة الكردية اجراء الاستفتاء بموعده وشمول كركوك به.

وحذرت السفارة الأميركية في بغداد المواطنين الأميركيين من احتمال حدوث اضطرابات إذا قررت حكومة إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم الاثنين. وقالت السفارة في بيان إن البعثة الأميركية في العراق ستقلل من حركة أفرادها مؤقتًا كإجراء احترازي ودعت الأميركيين إلى تجنب السفر من وإلى المناطق المتنازع عليها بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردية في أربيل.

وطالبت البعثة مواطنيها بتوخي أقصى درجات الحذر واتخاذ الإجراءات الضرورية لحفظ أمنهم الشخصي في أي وقت خلال تواجدهم في العراق.

ودعت المواطنين الاميركيين الى المحافظة "على شعور عالٍ بالوعي الأمني وان يتخذوا التدابير المناسبة لتعزيز أمنهم الشخصي في جميع الأوقات عندما يعيشون ويعملون في العراق".

إيران تحظر الرحلات الجوية مع الاقليم

واعلن مجلس الامن القومي الإيراني اليوم عن اغلاق اجواء البلاد مع اقليم كردستان العراق ووقف جميع الرحلات الجوية اليه.

وقرر المجلس تعليق الرحلات الجوية من وإلى اقليم كردستان العراق تلبية لطلب من حكومة بغداد، وذلك عشية الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه غداً، على الرغم من تحذير بغداد بأن ذلك يشكل لعبًا بالنار وإعلان الولايات المتحدة أنه يمكن أن يقوض القتال ضد مقاتلي تنظيم داعش.

الاستفتاء في كامل الاقليم ومعه كركوك

ومن جهتهم، اتفق قادة الاحزاب الرئيسية في اقليم كردستان على اجراء الاستفتاء في مدينة كركوك بعد خلافات ودعوات مختلفة بعدم شمول المحافظة بالاستفتاء. 

جاء ذلك اثر اجتماع عقده الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي باشراف رئيس الاقليم مسعود بارزاني وبحضور محافظ كركوك نجم الدين كريم حيث تقرر اجراء الاستفتاء في مدينة كركوك.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك دعا امس لعد شمول المحافظة بالاستفتاء، بالرغم من دعوة المحافظ وهو قيادي في الاتحاد الاهالي للمشاركة فيه بقوة.

كما قررت حكومة الاقليم تعطيل الدوام الرسمي في الادارات والمؤسسات الحكومية غدًا الاثنين بسبب اجراء الاستفتاء، وقال سفين دزيي المتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم، في بيان ان "يوم غد سيكون عطلة رسمية في جميع ادارات ومؤسسات الحكومة، في مدن ومناطق اقليم كردستان، وذلك بسبب اجراء الاستفتاء". وأضاف أن "الدوام الرسمي يستأنف يوم الثلاثاء المقبل".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أكد الجمعة معارضته للاستفتاء محذرًا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار وأكد تمسكه بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه.

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15، أعرب مجلس الأمن عن "قلقه ازاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل".