: آخر تحديث
قال إن ثروات كردستان تذهب لحسابات شخصية خارج البلاد

العبادي يعلن التوجه لحظر الطيران الدولي من وإلى كردستان

إيلاف من بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم ان حكومته قررت حظر الطيران الدولي من والى اقليم كردستان الشمالي في حال لم تخضع سلطاته مطاراتها الى الحكومة المركزية واتهم القادة الاكراد بتحويل مبالغ ثروات البلاد الى حساباتهم الشخصية خارج البلاد وأكد عدم إجراء اي مفاوضات مع الاكراد ما لم يلغوا الاستفتاء ونتائجه. 

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته وتابعته "إيلاف" ان الحكومة قررت اليوم الثلاثاء فرض حظر على الرحلات الجوية من وإلى كردستان العراق خلال 3 أيام إن لم تخضع مطارات الإقليم للحكومة الاتحادية. وأوضح انه سيتم ايقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الاخرى الى مطارَي اربيل والسليمانية او المغادرة منهما الى الدول الاخرى، ويبقى هذا الايقاف ساري المفعول لحين خضوع عمل مطارَي اربيل والسليمانية لرقابة واشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، وبما يضمن تواجد ممثلي السلطات الاتحادية في المطارين المذكورين للقيام بالمهام المحددة قانونا.. منوها بأنه يستثنى من هذا القرار الرحلات ذات الطابع الانساني والتي يجب ان تحصل على موافقات خاصة من السلطات الاتحادية وكذلك الرحلات الطارئة التي يوافق على استثنائها رئيس مجلس الوزراء.

واضاف انه تقرر ايضا إخضاع المنافذ الحدودية البرية كافة التي تربط العراق بدول الجوار عن طريق اقليم كردستان لإشراف ورقابة هيئة المنافذ الحدودية الاتحادية وكذلك غلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة والتي تستخدم للعبور بين اقليم كردستان ودول الجوار. واشار الى انه سيتم ايضا غلق جميع المنافذ الحدودية غير الرسمية لكردستان مع الجوار وسيمنع استخدامها لمرور الافراد ونقل البضائع.

السلطات الاتحادية ستفرض سلطتها على جميع مناطق البلاد

وشدد العبادي على أن الحكومة العراقية ستفرض سيادتها الاتحادية على كامل أراضي العراق.. واكد بالقول "لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته ويجب أن تعود الموازنة الاتحادية للحكومة المركزية بموجب الدستور". وقال انه لن يتم التنازل عن وحدة العراق وسيادته كواجب وطني ودستوري ونرفض ان تكون اي جهة اقوى من الدولة .

وعبر عن استغرابه من ضخّ بعض المسؤولين الاكراد الكراهية وقال ان العراقيين يرفضون الطائفية والشوفينية من اي جهة. واشار الى ان هناك في اقليم كردستان من يريد تقسيم العراق بالضد من رغبة العراقيين والمجتمع الدولي .. وحذر من أن تداعيات الاستفتاء ستضر بالاقليم وبالعراق عامة.

وشدد بالقول ان الحكومة الاتحادية ستفرض سلطتها على جميع مناطق العراق وستقف بوجه المنهج الدكتاتوري والطائفي والعرقي. واشار الى ضرورة عودة الموازنة الاتحادية للدولة الى الحكومة المركزية لتتمكن من تسديد مرتبات الموظفين وبينهم من هم في الاقليم. 

العراق طلب من دول العالم عدم الاعتراف بالاستفتاء ونتائجه

واوضح العبادي ان حكومته طلبت من دول العالم عدم الاعتراف باستفتاء الانفصال وعدم التعامل مع نتائجه واجراء الحوار مع الحكومة المركزية حصرا حول الازمة التي سببها هذا الاستفتاء لانه غير شرعي ولا دستوري.

وعبر عن استغرابه من عدم استجابة سلطات الاقليم لنداءات دول العالم بعدم اجراء الاستفتاء في اجراء شكل خطأ استراتيجيا خطيرا. واكد ان حكومته لن تتفاوض مع القادة الاكراد حول الاستفتاء ما لم تعلن الغاءه ونتائجه. واوضح ان حكومته طالبت الاقليم بتسليم ثروات النفط الى الحكومة الاتحادية ودعت دول الجوار إلى عدم التعامل مع نفط الاقليم موضحا ان هناك استجابة منها لهذا الامر لان هذا النفط هوة ثروة لكل العراقيين لكنها تذهب الى حسابات شخصية خارج البلاد من دون اي رقابة رسمية.

المناورات العراقية التركية للسيطرة على المنافذ الحدودية

وعن المناورات العسكرية العراقية التركية المشتركة التي بدأت اليوم اشار العبادي إلى انها تهدف الى السيطرة على المنافذ الحدودية في الاقليم لصالح الحكومة الاتحادية . وقال ان الاستفتاء شكل تهديدا لامن جميع دول المنطقة وعرضه للخطر .. وقال ان سلطات الاقليم لم تحترم الشركاء في الوطن ولم تكترث بالجوار وهو امر سيقود الى كارثة للاقليم. 

واوضح العبادي في الختام انه سيزور باريس الشهر المقبل للمشاركة في مؤتمر دولي عن الامن في العالم.


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا اردت ان تُطاع..
ابو رامي - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 17:34
المنطق يقول " إذا اردت ان تُطاع فأمر بما يُستطاع"
2. وراهم وراهم
john - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 18:04
سبع يا عبادي خلك وراهم وراهم
3. Kurdistan
Rashad - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 18:27
هذه هي ديمقراطية العالم. الشعب الكردي أراد الحرية بطرق سلمية. فتكالبت الدول و الأنظمة الديمقراطية على تهديد و تجويع الشعب الكردي. في القريب الماضي رفض اردوغان حصار قطر لانها ضد مباديء الاسلام. و اليوم يهدد الشعب الكردي ذات ٥ مليون نسمة. اما قطر فهي اقل من مليون. التعليق للشرفاء و اصحاب الضمير
4. اين اموال الشعب
كمال كمولي - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 18:30
حتى يكون للبرلمان العراقي والحكومة الاتحادية مصداقية امام العراقيين وامام العالم يجب عليهما اعطاء مهلة 72 ساعة امام السياسيين والبرلمانيين والوزراء والكتل السياسية الذين استولوا على اموال الشعب وتاجروا بها واعتبارا من عام 2003 ولغاية اليوم واعادة هذه الاموال الى خزينة الدولة خلال المدة اعلاه
5. رُبَّ ضارّة ٍنافِعة
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 18:38
لا يمرّ يوم إلا ويقدّم العبادي مايبرهن على أنه أهلُ لهذا المنصب الذي يشغله، كما يُعجِبُني في هذا الرجل أنه يتعامل مع كل مشكلة بهدوء، وأنه إذا قال شيئاً فعّلَه.. قال إنه سيهزم داعش وهَزَمَه، وقال إنه سيتخذ إجراءات قانوية للوقوف أمام هذا الاستفتاء الفتنة فيما لو مضى فيه بارزاني وهاهو اليوم يبدأ بهذه الإجراءات التي تُحِدّ وتقلّل من إمكانيات وصلاحيات هذا الرجل المنتهية ولايته وعائلته وتُضعِفهم وتُقَلِّم أظفارَ هم وتقف أمام تطاولاتهم على دستور ووحدة البلد وسيادة الشعب العراقي على كامل ترابه.. نعم ياسيادة رئيس وزرائنا، بل نعم كبيرة جداً، هكذا نريدك ولأجل مثل هذه الأمور انتخبناك، يجب أن تأخذ العدالة مجراها بحقّ كل الخارجين على القانون ومغتصبي حقوق الشعب وعلى رأسهم قزم أربيل الذي استفحل به الغرور فقاده إلى هذه الحماقة الكبيرة والخيانة الكبرى بحق هذا الوطن وشعبه بجميع مكوناته، .ونعم ثانية لتهوّر هذا القزم على حماقته وإعلانه بكل وقاحة عمالته لللصهاينة أعداء شعبنا وكل شعوبنا العربية والإسلامية، فلولا حماقته لما تيقّظنا نحن العراقيين شعباً وجيشاً وحكومة ولما شمّرنا عن سواعدنا لنمسك بقوة زمام أمورنا ونتصدّى بكل حزم لكل من يريد سوءاً لهذا الوطن الغالي، نعم، لولا حماقة الاستفتاء هذه لبقينا غافلين عمّا يُحاك لنا في كواليس الصهيونية العالمية وسائر أعداء العراق، وصدق الحكماء عندما قالوا: ((لَرُبَّ ضارة ٍنافعة))!
6. مستوطنه مسعود البراز اني
OMAR OMAR - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 18:51
مستوطنه مسعود البراز اني.... فانيه وستتبددo
7. عاصمة الحقارة
Rizgar - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 19:06
جربوا حظكم الحقير أيا عاصمةً الحقارة والأنفال وإلا غتصاب الجنسي والقيم العربية اللا اخلا قبة المنحطة . سوف لن نرى وجوهكم الحقيرة في كوردستان الى الأبد سوف لن نسمح لكم ان تدنسون كوردستان كوردستان اطهر من ان يدنسها ابناء عاصمةالانفال
8. العراق باي باي
اوميد كوردي - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 19:08
اذا فلنعلها كوردستان دولتنا وخليهم باللطم والذبح والخطف وابادة السنة العرب والمرجعية وينتظرون المهدي المنتظر بالمشمش
9. لا
وسام - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 19:21
لا يايلاف هل انتم فرحين لهذا الكردي وتعليقه بالسب والشتم بحق العراق وبغداد ؟ مع الأسف تريدون ان تبقون على نفس النهج مع العراق
10. السيد حيدر العبادى .
نافع عقـراوي - GMT الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 19:48
سيادة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لكم التقدير والاحترام.بعد التحية.أنا مواطن عراقي بالغربة مع أنفاسي الأخيـرة ... يوجعني أن أرى هذا الوضع المأساوي والكارثي في العراق ومنذ سنوات ... ودون الدخول من كانوا وراء ذلك وماهي الأسباب. ..والوقت ليس فيه المجال للعتب والاتهام المتبادل . ...ولعدم حاجتنــــــــــــــا للمزيد من الكوارث الذى يخطط لهـا ((أعداء العرب والأكراد وكافة المكونات لشعبنا المظلوم)) من مشاكل واقتتـال لتدمير ما تبقى من مدنية واستقرار في عراقنـا الحبيب الذى عجزت عنه ((ضواري الدواعش)) . أتمنى راجيــا من سيادتكم ...أن تكون البادرة لحسن النية والعمل لتلاحم ((الوحدة الوطنية)) الصادقة من طرفكم وبدون أي تأثيرات داخلية او خارجية وباعتقادي بانك أهل لها وابن وفي وبار ومخلص لوطننـــا العراقي ...ورجل المهمات الصعبة والحرجة.أتوسم من سيادتكم زيارة الإقليم زيارة اخويه والجلوس على مائدة واحدة... وليتقابل الإخوان في نقاش اخوى و ودي وصريح بعيدا عن التشنجات والماضي .... لتكون صفحة جديدة لكل الأطراف لتخدم شعوبنا العراقية من عرب وأكراد وباقي الأقليات .... لتفويت الفرصة لإعدائنــــــا المتربصين بنا.سيادتكم اليوم كبير شعبنا وعلى عاتقك المهمات الصعبة.لكم التقدير والاحترام والتوفيق.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  2. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  3. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  4. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  5. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  6. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  7. طفل شكره أوباما على
  8. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  9. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  10. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  11. ابتزاز الوطن في الصحراء
  12. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  13. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  14. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  15. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  16. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
في أخبار